30-سبتمبر-2018

خلال أحد اللقاءات بين رئيس الحكومة الكندي وزعيمة ميانمار - صورة تعبيرية

وافق مجلس العموم الكندي على تجريد الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي من الجنسية الكندية الفخرية، لرفضها التنديد بالإبادة الجماعية التي تتعرض لها أقلية الروهينغا المسلمة في بلادها.

وتقدّم بالاقتراح عضو المجلس عن الكتلة الكيبيكية، ا غابريال سانت ماري، الخميس، بعد أن مهّد رئيس الوزراء، جاستين ترودو الطريق لمقترح نزع الجنسية، بقوله أمس إنه مستعد لمناقشته في البرلمان.

وقال المتحدث باسم وزيرة الخارجية، آدم أوستن، إن الحكومة الكندية دعمت اقتراح تجريد سو تشي من الجنسية الكندية الفخرية بسبب "رفضها المستمر التنديد بالإبادة الجماعية بحق الروهينغا، وهي جريمة مرتكبة من قبل جيش البلد الذي تشاركه السلطة”.

وكانت حكومة ترودو قد أظهرت في السابق ميلا لعدم الإقدام على هذه الخطوة، بالرغم من تنديدها الشديد بما يتعرض له الروهينغا المسلمون من قبل القوات المسلحة والسلطات في بورما.

ومنحت كندا سو تشي الجنسية الفخرية عام 2007 عندما كانت لا تزال معتقلة في بلدها، على خلفية نشاطها في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وفازت سو تشي بجائزة نوبل للسلام عام 1991 فيما كانت قيد الإقامة الجبرية، ولم تتمكن من الحضور الى أوسلو لإلقاء خطاب تسلمها الجائزة سوى في عام 2012.

لكن زعيمة ميانمار رفضت في أكثر من مرة إدانة المجازر المرتكبة بحق مسلمي بورما التي صنفتها الأمم المتحدة على أنها "جرائم إبادة جماعية"، واعتبرت الأمم المتحدة في تقريرها أن سو تشي لم تستخدم سلطتها القانونية لمنع ارتكاب هذه الجرائم.

ولم تُعتبر تشي مجرمة رسميًا لكن معلقين على قضية بورما يعتبرون أن رئيسة حكومة لا تستخدم سلطتها لمنع ارتكاب جرائم وترفض إدانة هذه الجرائم أخلاقيًا إذن هي مشتركة فيها وتستحق لقب "مجرمة"، خاصة عندما تُسحب منها جنسية دولة مثل كندا التي تعد من أكثر الدول نضالا في مجال حقوق الإنسان.

وكان آخر مواقف كندا في المجال الحقوقي مطالبتها للسعودية بالإفراج عن معتقلين على خلفية الرأي والتعبير ما دفع المملكة لقطع علاقاتها مع كندا وشن هجمة إعلامية عليها.


اقرأ/ي أيضًا:

الأمم المتحدة تدين الجرائم بحق مسلمي الروهينغا وتعتبرها "إبادة جماعية"

إسرائيل زودت بورما بالسلاح خلال مذابح "الروهينغا"

السعودية تطرد سفير كندا.. والرد الكندي: مصممون على الدفاع عن حقوق الانسان

تهديد سعودي بتنفيذ تفجيرات في كندا