05-فبراير-2022

تعبيرية

 

أكدت جمعية حماية المستهلك، اليوم السبت، أنّ شركة "كهرباء القدس" رفعت سعر تعرفة الكهرباء بنسبة عشرة في المئة.

 رئيس سلطة الطاقة: بعض الشركات قامت بتعديل التعرفة استباقًا لقرار حكومي بهذا الخصوص 

وقال مدير جمعية حماية المستهلك صلاح هنية لـ "الترا فلسطين" إن "كهرباء القدس" المسؤولة عن تزويد الكهرباء في مناطق القدس ورام الله وبيت لحم وأريحا، رفعت سعر التعرفة بالفعل، فيما نفت "كهرباء الشمال" المسؤولة عن تزويد الكهرباء لمحافظات شمال الضفة، قيامها بذلك.

وأضاف هنية أن الجمعية تلقت شكاوى بهذا الخصوص من قبل المشتركين موثقة بفواتيرهم، الأمر الذي فتح نقاشًا حول هذا الارتفاع وحقيقته.

وتابع أنهم تواصلوا مع المهندس ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بخصوص قيام بعض شركات توزيع الكهرباء برفع تعرفة الكهرباء بنسبة (10%)، والذي أكّد بدوره أنّه لم يصدر أي قرار حكومي بهذا الخصوص، كما أنّ سلطة الطاقة لم يصدر عنها أي توصية بهذا الشأن، غير أنّ بعض الشركات قامت بتعديل التعرفة استباقًا لقرار حكومي بهذا الخصوص، وفق قوله. 

وأكمل هنية أن ملحم أبلغهم أن سلطة الطاقة تراجع حاليًا توصية قُدِّمت من مجلس التنظيم حول التعرفة للمراجعة وأخذ القرار المناسب.

وطالب هنية شركات الكهرباء بوقف أي ارتفاعات انتظارًا لنقاش هذا الملف ضمن القنوات الرسمية الحكومية في ظل تراجع القدرة الشرائية للمستهلك، وتراجع القدرة على الإنفاق.

من جهته، كشف الصحفي المختص بالشأن الاقتصادي محمد خبيصة في منشور على صفحته في "فيسبوك" أنّ مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني استضاف مؤخرًا عددًا من الصحفيين في جلسة غير مسجلة، لمناقشة فرضية غلاء أسعار الكهرباء محليًا بسبب زيادتها في "إسرائيل".

 

 

وأكد خبيصة في منشوره أنه قبل أيام تم تنفيذ زيادة على أسعار الكهرباء بنسبة 10%، وبشكل سري، ودون إصدار إعلان رسميّ بذلك.

"الترا فلسطين" توجّه إلى مقر شركة كهرباء القدس في رام الله، ووجد أنّ هناك "تسعيرة" جديدة تؤكد الارتفاع، وقد علما من بعض الموظفين هناك أن الشّحن المسبق في السابق لفئة المنزلي بقيمة (100) شيقل كان يعطي 185 كيلو واط، أما مع السعر الجديد فيعطي 169 كيلو واط، ما يعني فرقًا قدره 16 كيلو واط.

جدير بالذكر أن الشركة القطرية الإسرائيلية قامت منذ مطلع الشهر الجاري برفع تعرفة سعر الكهرباء بنسبة تبدأ من 5%؜ بحسب الفئة المستهلكة (منزلي، تجاري، صناعي).

وعلم "الترا فلسطين" من مصدر خاص أن هناك توصية مرفوعة لمجلس الوزراء برفع سعر تعرفة الكهرباء، ولكن لم يتخذ المجلس قرارًا بهذا الشأن، حتى اللحظة.


اقرأ/ي أيضًا:

فيديو | هل تعرفون فصائل منظمة التحرير؟

كيف نتجنّب مصائب المدافئ؟ نصائح من الدفاع المدني

النخبة الفلسطينية.. توثيق لسيرة 400 شخصية فلسطينية