01-يونيو-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت شركة توزيع الكهرباء بغزة، اليوم الثلاثاء، بدء تطبيق جدول (8) ساعات وصل مقابل (8) فصل، مع نسبة عجز قد تصل لساعتين بسبب حرارة الجو.

منذ وقف إطلاق النار تعتمد الشركة جدول 4 ساعات وصل مقابل 16 ساعة فصل

وحسب الشركة، فإن كافة الخطوط التي تعطلت من داخل الخط الأخضر جرّاء العدوان الأخير على قطاع غزة، تم إصلاحها، "إلا أن هذا لا يعني انتهاء أزمة الكهرباء بغزة، حيث أن العجز الكلي في الطاقة حاليًا، يصل إلى (59.8%)".

ويعيش أهالي القطاع منذ إعلان وقف إطلاق النار في غزة، أوضاعًا صعبة، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي في مناطق واسعة، لما يزيد عن 16 ساعة يوميًا، مقابل (3-4) ساعات وصل، ذلك بسبب إغلاق سلطات الاحتلال معبر كرم أبو سالم، ومنعها إدخال الوقود للمحطة، منذ أن شنت عدوانها على القطاع في العاشر من مايو/ آيار الماضي.

شركة الكهرباء: يبقى أداء الجدول مرتبط بسلوك المواطنين في عملية الاستهلاك

وتعرضت خلال 11 يومًا من العدوان، ستة خطوط ناقلة للتيار من داخل الخط الأخضر لدمارٍ واسع، هي: (خط محافظة رفح، وخطوط مدينة غزة الثلاثة (القبة، وبغداد، والشعف، بالإضافة إلى خطوط محافظة الشمال جباليا، وخط البحر).

وقالت الشركة في بيانها الذي صدر اليوم –ووصل الترا فلسطين نسخةً عنه- "تعمل طواقمنا على تحسين إمدادات الطاقة وساعات الوصل قدر المستطاع، بينما يبقى أداء الجدول مرتبط بسلوك المواطنين في عملية الاستهلاك".

وأضاف بيان الشركة: "المتوفر من محطة التوليد عبر تشغيل مولدين هو 45 ميجا وات، ومن الخطوط الإسرائيلية التي تم إصلاحها 124 ميجا وات".

شركة الكهرباء: نصف كمية الكهرباء من محطة التوليد ما زالت غير متاحة بسبب منع إدخال الوقود

ودعت الشركة المواطنين إلى الاعتدال في إدارة الحصص الكهربائية الواصلة إليهم، "وعدم الإسراف، وزيادة الأحمال" ذلك كي ينعم كافة المواطنين بجدولٍ مريح ومستقر.

ولفتت الشركة إلى أن نصف كمية الكهرباء من محطة التوليد ما زالت غير متاحة، بسبب منع إدخال الوقود للمحطة، مؤكدةً أن القطاع بحاجة لكمية كهرباء مضاعفة، من أجل سد العجز المتراكم منذ سنوات طويلة بسبب عدم تنفيذ المشاريع الاستراتيجية للكهرباء في غزة.


اقرأ/ي أيضًا:

تتحسن أحوال الكهرباء بغزة في هذه الحالة فقط..

هذا ما كان يحتويه سطح برج الجلاء في غزة قبل تدميره