أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.67
سعر الصرف 3.70
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.16
سعر الصرف 5.21
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.26
سعر الصرف 4.28
كيري عن نتنياهو في حرب 2014: كان خائفًا وبائسًا

كيري عن نتنياهو في حرب 2014: كان خائفًا وبائسًا

306 مشاهدة

الترا فلسطين | فريق التحرير

يعرض وزير الخارجيّة الأمريكي السابق جون كيري، مذكراته خلال فترة ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في كتاب "كل يوم إضافي/Every day is extra " الذي سيصدر في 4 أيلول/ سبتمبر.

   يصف كيري في جزء من مذكراته ملامح "العلاقة المعقّدة" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ويتحدّث عن سلوك نتنياهو أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2014  

ويقول الوزير الأمريكي السابق إنّه التقى نتنياهو أثناء الحرب – حين جرى إغلاق مطار بن غوريون- وقد بدا "مهزومًا للغاية"، وكانت "واحدة من المرات القليلة التي أشاهده فيها هكذا.. غائبًا عن طاقته العادية وبهجته". وأضاف كيري: "ألمني أن أرى قائد إسرائيل بهذا الشكل، كان أكثر ضعفًا مما رأيته من قبل".

و أجبرت فصائل المقاومة المسلّحة "إسرائيل" في حينه على إغلاق مطار بن غوريون، ووقف الرحلات الجوية تحت وطأة الصواريخ المنطلقة من غزة.

وكشف كيري عن حيلة لجأ اليها نتنياهو لإفشال مفاوضات إطلاق النار في تلك الحرب عندما قام نتنياهو بتسريب مسودة سرية لاتفاق وقف إطلاق النار مع حماس لوسائل الإعلام العبرية، والادّعاء أنّ تلك المسودة هي مقترحات حركة حماس، وكتب كيري عندها خاطبت نتيناهو بالقول: "أنت سربت مسودة وقف إطلاق النار للإعلام كي تبدو أنها مطالب حماس؟ هذه الطريقة أفقدتني تثقي الشخصية بك".

وقال كيري إن نتنياهو نفسه هو من سرّب مسودة الاتفاق رغم أنه قدّم بعض مقترحاتها، وهو ما عبّر عنه نتنياهو بالقول: هذا "أمر شائن.. لقد كنا في منتصف التفاوض ثم نرى البنود في الصحافة، لقد كان وقف إطلاق النار الإنساني هو فكرتك. والآن أنت تسرّب هذه الوثيقة لجعلها تبدو وكأنني أحاول تعزيز موقف حماس؟".

وقال كيري إنّ عنصر الثقة الشخصية بنتنياهو قد ضاع بعد هذه النقطة.

وتوترت علاقة نتنياهو بالرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بعد أن أطلق الأول اليد لإقامة مستوطنات جديدة في الضفة الغربية والقدس وتوسيع أخرى قائمة، ورفض الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي الذي أدان الاستيطان.


اقرأ/ي أيضًا:

مذكرات بيريز: عن النووي وعمرو موسى والشارب المستعار

القدس من خلال 4 مذكرات شخصية

ركن الورّاقين: موسوعة رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين (1/2)