03-أغسطس-2017

قالت القناة الإسرائيليّة الثانية إنّ جهاز "الشاباك" بالتعاون مع الشرطة وجيش الاحتلال، تمكّنوا من إيقاف مسار نقل أموال ترسلها قيادة حركة حماس إلى مدنية الخليل، جنوب الضفة الغربيّة.

الشاباك يقول إنّه أوقف مسار تحويل أموال من تركيا لحماس في الخليل، بعد اعتقال عدة نشطاء

وتحت عنوان "هكذا نُقلت مئات آلاف الدولارات من تركيا لحماس في الخليل"، قالت القناة العبريّة إنّه جرى اعتقال أفراد نجحوا بتهريب مئات آلاف الدولارات لتمويل "نشاطات إرهابية".

أمّا عن التفاصيل، فقالت القناة إنّ المسار بدأ بالعمل عام 2016 بمبادة من محمد ماهر بدر،  وهو ناشط رفيع في حماس، وعضو في المجلس التشريعي، حيث جنّد لمهمة نقل الأموال مبعوثين هما مصعب الشهلمون، وهو ناشط من حماس الخليل، وقد غادر إلى تركيا تحت غطاء سفريات عمل، وانضم إليه لاحقًا طه عثمان وهو أيضًا من الخليل.

[[{"fid":"65016","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":540,"width":960,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

بيان جهاز "الشاباك" الإسرائيليّ، قال إنّ هشلمون طلب نقل أموال من تركيا للخليل، كانت مخصصة لتمويل نشاط قيادة الحركة، خصوصًا أعضاء المجلس التشريعي، وأموال للأسرى المحررين حديثًا.

وتحدّث البيان عن أنّ الهشلمون وعثمان التقوا عدة مرات في تركيا مع عضو قيادة حماس هارون ناصر الدين، وهو من الخليل، ومن مُحرري صفقة "وفاء الأحرار"، حيث قدّم لهم الأخير، الأموال التي اشتروا بها بضائع من تركيا، ونقلوها إلى الخليل عبر شركة نقل عالميّة، وبعد وصول البضائع يتم بيعها وتحويل أموالها لقيادة حماس في المدينة.

وبحسب بيان جهاز مخابرات الاحتلال، فإنّ مجموع المبلغ الماليّ الذي نقلته المجموعة التي جرى اعتقالها، بلغ نحو 200 ألف دولار أمريكيّ.


اقرأ/ي أيضًا:

"هيبرون سات".. قناة المذيع الواحد

في الخليل مسابقة لأجمل حمامة!

"المعلاق" وجبة الخليل السحرية كل صباح