07-فبراير-2018

سمحت السلطات السعودية لأول مرة، لشركة الخطوط الجوية الهندية، بتسيير رحلات مباشرة إلى مطار "بن غوريون" الإسرائيلي في الأراضي المحتلة عام 48، من خلال المجال السعودي، وفقاً لما نشرت إذاعة جيش الاحتلال، والقناة التلفزيونية الرسمية في إسرائيل.

وأفادت المصادر الإسرائيلية، بأن هذه الرحلات ستبدأ في شهر آذار/مارس المقبل، إذ ستنطلق الطائرات من نيودلهي إلى مطار "بن غوريون" بشكل مباشر، ما يعني "توفير تكاليف الوقود، وتقليل وقت الرحلات، ومضاعفة أعداد السياح الهنود إلى إسرائيل، والإسرائيليين إلى الهند" وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت".

الهند ستبدأ تسيير رحلات إلى مطار بن غوريون من خلال الأجواء السعودية في خطوة وصفتها إسرائيل بأنها "غير مسبوقة ونادرة"

وبينما وصفت إذاعة جيش الاحتلال الموافقة السعودية بأنها "غير مسبوقة ونادرة"، فإن سلطات الاحتلال قررت بعد المسار الجديد سحب اعتراضها على استخدام الإسرائيليين للرحلات التي تنظمها الخطوط الجوية الهندية/ لأن طائراتها كانت تحلق في أجواء باكستان وأفغانستان، وهو ما تعتبره إسرائيل "مخاطرة كبيرة".

وفتحت الموافقة السعودية الباب أمام مطالبة شركة "العال" الإسرائيلية بأن يطبق اتفاق الطيران فوق السعودية على طائراتها أيضاً. ونقل موقع "جيروزاليم" عن مسؤول في الشركة قوله، إنه لا يرى فرقاً بين الركاب الإسرائيليين على متن الشركات الإسرائيلية، والمسافرين الإسرائيليين على متن شركات غير إسرائيلية".

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ناقش تنفيذ هذه الرحلات خلال زيارته إلى الهند في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، وقد تعهدت الهند بمناقشة هذا الملف مع السعودية، قبل أن تؤكد مصادر رسمية هندية اليوم أن السعودية وافقت على ذلك.


اقرأ/ي أيضاً: 

رحلات طيران من "تل أبيب" إلى السعودية قريباً

نتنياهو في الهند.. ماذا يفعل؟

الهند وإسرائيل وانعكاسات العلاقة على العرب