24-أكتوبر-2018

أبدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تفاؤله باقتصادات المنطقة، مشيرا إلى أنها تسجل تطورات لافتة، "بما فيها قطر رغم اختلافنا معها".

جاءت تصريحات ابن سلمان على هامش مشاركته في جلسة حوارية بمنتدى مستقبل الاستثمار، الذي بدأت أعماله الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض، ويستمر حتى الخميس.

وشارك على منصة الجلسة إلى جانب ولي العهد السعودي، كل من رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة.

ويشهد المنتدى مقاطعة دولية واسعة، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع الشهر الجاري.

وتعد تصريحات ولي العهد السعودي بشأن قطر سابقة، منذ إعلان المملكة إلى جانب الإمارات والبحرين ومصر مقاطعة الدوحة وتنفيذ حصار عليها في يونيو / حزيران 2017.

وقال ابن سلمان: حتى اقتصاد قطر قوي، وستكون (قطر) مختلفة بعد 5 سنوات، على غرار مدحه لبقية الدول العربية التي كرر مع الحديث عنها ترديد عبارة "ستكون مختلفة بعد 5 سنوات".

وأضاف ابن سلمان خلال كلمته أن دول المنطقة هي "أوروبا الجديدة" اقتصاديا، واختتم بالقول "لا أريد أن أفارق الحياة غلا أن أرى الشرق الأوسط في مصاف العالم، وهذا الهدف سيتحقق".

وفي سياق متصل، أثنى ابن سلمان على تركيا خلال إجاباته لأسئلة الصحفيين على هامش "منتدى مستقبل الاستثمار"، إذ قال إن الرياض وأنقرة تتخذان الخطوات لمعاقبة مرتكبي جريمة قتل خاشقجي التي وصفها بالبشعة وغير المبررة.

كما قال إنه لن يكون هناك شرخ في العلاقة مع تركيا في ظل قيادة الملك سلمان والرئيس أردوغان، ووصف التعاون بين البلدين بالمميز.

وربط نشطاء على مواقع التواصل بين الأزمة التي تمر بها السعودية بسبب مقتل خاشقجي، وبين ثناء ولي العهد على الاقتصاد القطري لأول مرة منذ حصارها، إلى جانب إشادته بالعلاقات مع تركيا.


اقرأ/ي أيضًا:

ابن سلمان يصرّح بشأن خاشقجي.. ثم يتصل بأردوغان

ماذا قال النشطاء عن هيئة نجل خاشقجي في حضرة الملك وولده؟

الحريري من السعودية: سنشكل الحكومة خلال أيام