07-سبتمبر-2022
HAZEM BADER/Getty

HAZEM BADER/Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد مساء الأربعاء، طلبًا أمريكيًا بتحديد المسؤولين عن مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، بعد أن أقرّ جيش الاحتلال في وقت سابق بأن هناك "احتمالًا كبيرًا" بأن يكون أحد جنوده قد أطلق بالخطأ، الرصاصات التي قتلتها.

يائير لابيد: لا أحد أن يُملي على جنود الجيش الإسرائيلي تعليمات إطلاق النار 

وقال لابيد مخاطبًا ضباط البحرية الإسرائيلية خلال تخريج فوج جديد في قاعدة حيفا البحرية: إنّ مهمتكم هي الدفاع عنّا، ولكن دور الدولة هو الدفاع عنكم أيضًا. وأنا أسمع المطالبات بمحاكمة جنود الجيش الإسرائيلي إثر مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، وأسمع المطالبات بتغيير تعليمات إطلاق النار.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه "لن يسمح بمحاكمة جندي دافع عن حياته من رصاص أطلقه إرهابيون، لمجرد تلقي التصفيق في الخارج"، واعتبر أن ليس بإمكان أي أحد أن يُملي على جنود الجيش الإسرائيلي تعليمات إطلاق النار، و"جنودنا يتمتّعون بدعم كامل من قبل الحكومة والشعب الإسرائيلي".

كما رفض وزير جيش الاحتلال بيني غانتس المطالبة الأميركية خلال زيارته مقرّ جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، قائلًا إنّ رئيس الأركان الإسرائيليّ هو وحده من يقرر، وسيواصل تحديد التعليمات بفتح النار وفقًا للاحتياجات، ولن يكون هناك تدخل سياسي في هذه القضية، على حدّ قوله.