أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
لا لحوم بالضفة اليوم

لا لحوم بالضفة اليوم

من مدينة نابلس (Dominika Zarzycka/ Getty)

أعلن اتحاد تجار اللحوم في الضفة الغربية، اليوم الاثنين، الإضراب العام بما يشمل إغلاق نحو ألف محل لبيع اللحوم، وتنظيم اعتصام أمام مجلس الوزراء برام الله، تزامنًا مع الجلسة الأسبوعية للحكومة.

ويقول عمر النبالي المتحدث باسم الاتحاد لـ"الترا فلسطين"، إن الإضراب جاء بعد الضرر الذي لحق بشريحة واسعة مثل تجّار اللحوم، إثر قرار الحكومة وقف استيراد العجول من "إسرائيل"، بالإضافة لاعتقال الأجهزة الأمنية أربعة من التجار الأربعاء الماضي على حاجز الجلمة قرب جنين، بعد إدخالهم العجول. 

ويشير النبالي إلى أنّ المتعارف بين الحكومة والتجار هو أن يدفع التاجر غرامة ماليّة حال قيامه باستيراد العجول من "إسرائيل"، موضحًا أنه إذا قام التاجر بإدخال العجول فإنه يتوجه إلى الضريبة ويقوم بتسليم فاتورة المقاصة ودفع غرامة بناءً على ما تم إدخاله من العجول، وليس أن يتم الاعتقال كما جرى على حاجز الجلمة، مضيفًا أن "التاجر الفلسطيني لا يستحق الاعتقال كالمجرمين". 

وعن موافقة الحكومة على استيراد العجول من الخارج، لسدّ العجز في السوق، قال النبالي إن المستوردين واجهوا عقبات كثيرة تتعلق بالاستيراد،  لذلك "نحن في مأزق، وهناك تخبّط في القضية"، لافتًا إلى عدم توفّر العجول في السوق، والمتوفر فقط هو ما يتم تهريبه من "إسرائيل" ويباع بأسعار مرتفعة. 

ويلفت النبالي في حديثه لـ "الترا فلسطين" إلى اتفاق سابق مع وزارة الزراعة وبحضور محافظ رام الله، بأن يتم إعطاء التاجر تصاريح لشراء العجول من "إسرائيل"، لكن الاتفاق لم يستمر لأكثر من أسبوع، وتم منعهم من جديد من الاستيراد من "إسرائيل".


اقرأ/ي أيضًا:

العجول الوطنية.. ما سرها؟

هآرتس: "إسرائيل" ستغير اتفاقها مع السلطة حول استيراد العجول

الإذاعة العبرية: عقوبات على السلطة خلال أيام بسبب "أزمة العجول"

أزمة استيراد العجول تُطوق السلطة من جانبين