12-ديسمبر-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر في مؤتمر صحافي، الأحد، إن القوائم المسجلة كقوائم مستقلة حازت على 70.86% من العدد الكلي للمقاعد المتنافس عليها، بينما حازت القوائم الحزبية على 29.14% من المقاعد.

نسبة الاقتراع النهائية في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، بلغت 66.14% من أصحاب حق الاقتراع

وأفاد ناصر بأن نسبة الاقتراع النهائية في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، بلغت 66.14% من أصحاب حق الاقتراع البالغ عددهم 405,687 شخصًا، مبينًا أن نسبة الأوراق الصحيحة منها 96.5%، ونسبة الأوراق البيضاء 1.01%، بينما الأوراق الباطلة 2.43%..

وأوضح، أنه بعد اجتماع لجنة الانتخابات في الضفة وغزة توصلت إلى أن الشكاوى التي تم تقديمها لا تؤثر على نتائج الانتخابات، فأقرت النتائج الرسمية للانتخابات.

وأضافت، أن بإمكان كل ناخب أو مرشح أو وكيله الطعن في نتائج الانتخابات، أمام محكمة الانتخابات خلال أسبوع من اليوم.

وتعقيبًا على النتائج المعلنة، قال الخبير في الانتخابات طالب عوض، إن نسبة المشاركة مرتفعة وتؤكد على مشاركة الجميع حتى من أعلنوا المقاطعة، معتبرًا أن هذا الإقبال أثبت أن الشعب الفلسطيني تواقٌ لإجراء الانتخابات.

وأوضح عوض لـ الترا فلسطين، أنه في بعض الهيئات المحلية تنافست قائمتان، وحسم بينهما عدد قليل من الأصوات على المقعد الأخير، وهو ما يؤكد على أهمية الصوت الانتخابي لأن كل صوت مهم، وهذا المقعد يحسم منصب رئيس البلدية.

ورأى، أن عملية الفرز كانت سريعة ولم تأخذ وقتًا طويلاً.

انطلاق الاستعدادات لعقد المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية المقرر الاقتراع فيها يوم 26 آذار/مارس من العام المقبل

وأضاف، أن بعض الفصائل شاركت بشكل رسمي في الانتخابات، إضافة لمشاركة عائلية، ومشاركة قوائم مختلطة بين عائلية وفصائلية.

وأعلن ناصر في المؤتمر الصحافي عن انطلاق الاستعدادات لعقد المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية المقرر الاقتراع فيها يوم 26 آذار/مارس من العام المقبل، مبينًا أن عملية تسجيل الناخبين ستبدأ يوم 8 كانون ثاني/يناير، ثم سيتم فتح باب الترشح يوم 8 شباط/فبراير، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية للقوائم المرشحة يوم 13 آذار/مارس.

ونوه ناصر بأن الاقتراع للمرحلة الثانية سيجري في 66 هيئة محلية تمثل البلديات من الفئتين (أ) و (ب)، وجميع الهيئات المحلية في قطاع غزة، والبالغ عددها 25 هيئة.

وأكد الخبير عوض، أن الفصائل مطالبةٌ بأن تحضر نفسها من الآن للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية التي ستجري في البلديات الكبيرة والمدن، خاصة الفصائل الصغيرة التي قد لا تتجاوز نسبة الحسم، وتحتاج إلى الدخول في ائتلاف، منوهًا أن نسبة الحسم في الانتخابات المحلية هي 8%، أي أن من يحصل على نسبة أصوات 8% من عدد أصحاب الحق في الاقتراع أو أكثر يحصل على مقعد واحد على الأقل.


اقرأ/ي أيضًا: 

رئيس "الشاباك" يوصي بتعزيز قوّة السلطة الفلسطينية لمنع انهيارها

البطاريات التالفة "قنبلة موقوتة" تهدد التربة والمياه الجوفية في غزة