06-أبريل-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت "لجنة الانتخابات المركزية" صباح الثلاثاء، الكشف الأولي للقوائم المرشحة للانتخابات التشريعية 2021، والبالغ عددها 36 قائمة، بالتزامن مع فتح باب الاعتراض على أي قائمة أو مرشّح.

   بلغ عدد المرشحين في جميع القوائم 1389 مرشحًا، بينهم 405 نساء    

وذكرت اللجنة في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، بأن الاطّلاع على تفاصيل القوائم والمرشحين متاح حتى مساء الخميس، عبر موقعها الإلكترونيّ (www.elections.ps) وفي مكاتبها بجميع المحافظات.

وأضافت أنها قبلت ترشح جميع القوائم التي تقدمت بطلبات للترشح وعددها 36؛ منها سبع قوائم حزبية و29 قائمة مستقلة، فيما بلغ عدد المرشحين في جميع القوائم 1389 مرشحًا، بينهم 405 نساء بنسبة 29% من المجموع الكلي للمرشحين.

وأوضحت اللجنة أن المرشحين من الفئة العمرية (28-40) يشكلون 38.5% من إجمالي المرشحين و(41-50 عامًا) بنسبة 22.2%، والمرشحين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يشكلون 39.3% من إجمالي عدد المرشحين.

    يحق لكل ناخب أو قائمة أو مرشح تقديم اعتراض أو شكوى حول مخالفة أي من القوائم أو المرشحين لشروط الترشح   

من جانب آخر، بينت لجنة الانتخابات أنه يحق لكل ناخب أو قائمة أو مرشح تقديم اعتراض أو شكوى حول مخالفة أي من القوائم أو المرشحين لشروط الترشح، على أن يُرفَق الاعتراض بما يؤيد ويثبت صحة الاعتراض. ويتم تقديم طلبات الاعتراض خطيًا على النماذج المخصصة لذلك في مكاتبها أو عبر موقعها الإلكتروني.

وأشارت إلى أنها تدرس الاعتراضات والشكاوى التي تردها خلال ثلاثة أيام كحد أقصى، وتصدر قرارًا بشأنها ويجري تبليغ المعترِض والمعترَض عليه خطيًا بقرار اللجنة، ويمكن لمن يرغب، الطعن في قرار اللجنة أمام محكمة قضايا الانتخابات خلال ثلاثة أيام من تاريخ تبليغه بالقرار، علمًا بأن المحكمة تصدر قرارها بالطعون المقدمة إليها في غضون 7 أيام كحد أقصى، ويكون قرارها غير قابل للاستئناف.


اقرأ/ي أيضًا: 

30 مرشحًا في قائمة "طفح الكيل".. ورئيسها من ذوي الإعاقة