أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
لجنة التحقيق بمقتل نزار بنات ليست مستقلة.. عابدين: اللجان لن توصلنا لشيء

لجنة التحقيق بمقتل نزار بنات ليست مستقلة.. عابدين: اللجان لن توصلنا لشيء

مظاهرة في رام الله احتجاجًا على قتل نزار بنات | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت نقابة المحامين والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان رفضهما الاشتراك في لجنة التحقيق التي شكّلتها الحكومة برئاسة وزير العدل محمد شلالدة للتحقيق في مقتل نزار بنات، خلال محاولة اعتقاله من قبل قوة أمنية، الخميس الماضي.

نقابة المحامين: رفضنا المشاركة في اللجنة لأنها ليست مستقلة ولا محايدة

وقال عضو مجلس نقابة المحامين سعد سليم، إن النقابة رفضت المشاركة في اللجنة لأنها طلبت من اليوم الأول أن تكون اللجنة مستقلة ومحايدة، لكن هذا الشرط لم يتحقق في اللجنة المختارة.

وأضاف، أن قرار الحكومة إشراك نقابة المحامين جاء بعد رفض الهيئة المستقلة (ممثلة برئيسها عمار دويك) المشاركة في اللجنة، لكن النقابة رفضت إشراكها وأصرت أن تكون اللجنة محايدة ومستقلة.

وكان دويك أكد أنه ليس عضوًا في اللجنة، مبينًا أن الهيئة ستجري التحقيق بشكل مستقل.

وأعلنت الهيئة، مساء الخميس، أن تشريح جثة بنات أظهر الوفاة جنائية وليست طبيعية، وأن 20 شخصًا شاركوا في محاولة اعتقال بنات، حيث اقتحموا "تسوية" كان ينام فيها بنات مع أقارب له، بعد أن قام أحدهم بخلع النافذة وفتح الباب من الداخل.

عابدين: مجرد ذر للرماد في العيون، ورهان على الزمن وامتصاصٌ لغضب الناس

هذه اللجنة، وكذلك اللجان التي تشكلها الحكومة، "لا يوجد أساس قانوني لها" وفق رأي الخبير القانوني عصام عابدين، الذي أكد أن هذه اللجان "مجرد ذر للرماد في العيون، ورهان على الزمن وامتصاصٌ لغضب الناس".

وأوضح عابدين لـ الترا فلسطين، أن هذه اللجنة، وقبلها (الأسبوع الماضي) لجنة التحقيق في صفقة تبادل اللقاحات مع الاحتلال، لا تختلفان عن عشرات اللجان السابقة التي يتم تشكيلها، "وهو مسلسل فارغ المضمون والمحتوى لا يزال مستمرًا".

وأضاف، أن غياب المساءلة الحقيقية، سواءً على المستوى السياسي أو الجنائي، بحد ذاته يمثل انهيارًا، مؤكدًا أن التعامل مع لجان تُشكلها السلطة الحاكمة "لن يوصلنا لأي مكان، فالموضوع أكبر وأعمق من مجرد لجان، لأننا نتحدث عن انهيار كبير في النظام السياسي الفلسطيني والتفرد غير مسبوق للسلطة وبالتالي غياب المساءلة وهذه بيئة خصبة لاستشراء الفساد".

وأشار إلى أن رئيس الوزراء محمد اشتية قال قبل أسبوع إن الحكومة ستنشر نص اتفاقية تبادل اللقاحات، وستشكل لجنة تحقيق ستُنشر نتائجها بعد أسبوع، "ولكن غدًا ينتهي الأسبوع ولا يوجد أي مؤشرات لإعلان النتائج" كما قال.


اقرأ/ي أيضًا: 

بالأسماء.. عائلة بنات تطالب بمحاكمة علنية للمتورطين باغتيال "نزار"

إدانةٌ واسعة لـ "اغتيال" بنات ومطالبات بتحقيق فوري