أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
لجنة صينية ستصل تل أبيب للتحقيق في وفاة السفير

لجنة صينية ستصل تل أبيب للتحقيق في وفاة السفير

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت القناة الإسرائيلية 13 أن لجنة تحقيق شكّلتها الحكومة الصينية للتحقيق في وفاة سفيرها داخل شقّته، من المقرر أن تصل تل أبيب في غضون الساعات المقبلة لإجراء تحقيق مستقل.

وأعلنت الشرطة الاسرائيلية بعد عثورها على جثة السفير "دو وي" في "هرتسيليا" شمالي تل أبيب، أنه لم تتضح بعد أسباب الوفاة التي وصفتها وسائل إعلام عبرية بالغامضة.

وسيرافق لجنة التحقيق الصينية أطباء وعدد من أفراد أسرة السفير، وسيعملون على نقل الجثمان لبلاده.

وبعد عدة ساعات من العثور الجثة نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر طبية أن السفير الصيني (58 عامًا) توفي في سريره بعد إصابته بجلطة قلبيّة حادة.

وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا لتحديد ظروف الوفاة، وجرى نقل الجثة إلى معهد الطب العدلي في القدس.

اقرأ/ي أيضًا: العثور على السَّفير الصيني في "إسرائيل" ميّتًا في شقته

وقبل يومين من وفاته وزّع السفير الصيني بيانًا، ردّ فيه على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي حذّر فيها الحكومة الإسرائيلية من الاستثمارات الصينية في "إسرائيل".

 

وقال السفير الصيني في بيانه إنّ استثمارات الصين في "إسرائيل" منخفضة، فكيف يمكن الزعم أن الصين تشتري "إسرائيل"؟

وجاء بيان السفير بعد يومين من زيارة وزير الخارجيّة الأمريكي، مايك بومبيو، لـ "إسرائيل" واجتماعه بكبار المسؤولين الإسرائيليين وحثهم على وضع حد للاستثمارات الصينية خصوصًا تلك التي في مواقع حسّاسة للجيش الأمريكي في إشارة لميناء حيفا الذي ترسو فيه بوتيرة دائمة سفن وبوارج عسكرية أمريكية.

ولفت بيان السفير الصيني إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية استجاب لطلب وزير الخارجية الأمريكي وألغى مناقصة فازت بها شركة صينية لتشييد أكبر منشأة لتحلية مياه البحر في العالم، تنوي "إسرائيل" بناءها جنوب يافا.

وطلبت الإدارة الأمريكية قبل مطلع الشهر الجاري من "إسرائيل"، إعادة النظر في المشاركة الصينية بإنشاء هذه المنشأة التي تقام فوق قرية النبي روبين الفلسطينية المهجّرة، وفق ما كشفت عنه القناة 13 الإسرائيلية.

وتبلغ تكلفة محطة التحلية هذه، خمسة مليارات دولار أمريكي، وستكون قادرة على تحلية 200 مليون كوب مكعب من المياه سنويًا، لتُسدَّ 25% من حاجة الإسرائيليين لمياه الشرب.