29-سبتمبر-2022
يائير لابيد في كلمته بالأمم المتحدة

يائير لابيد في كلمته بالأمم المتحدة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وجّه مئات الحاخامات في "إسرائيل" رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد حملت عنوان "حل الدولتين خطير"، وطالبوه فيها بالاستقالة من منصبه.

جاء في رسالة الحاخامات أن فكرة حل الدولتين "خطيرة على اليهود"، و"جلبت لإسرائيل الكثير من المتاعب"، وقالوا إنها كادت تُدفن وتختفي، والأحمق لابيد يطرحها مرة أخرى أمام العالم

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أنّ أعضاء منتدى "إنقاذ الأرواح" من الحاخامات وقّعوا على الرسالة الموجّهة للابيد ووزراء في حكومته ولأعضاء الكنيست، بعد كلمته أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة، والتي قالوا إنها "أصابتهم بالصدمة، وأشعرتهم بالاشمئزاز من محتواها"، معتبرين أن لابيد "كاذب، ويتقمّص هوية نبي".

الرسالة التي وقّعها مئات الحاخامات في "إسرائيل"
الرسالة التي وقّعها مئات الحاخامات في "إسرائيل"

وجاء في رسالة الحاخامات أن فكرة حل الدولتين "خطيرة على اليهود"، و"جلبت لإسرائيل الكثير من المتاعب والكوارث"، وقالوا إنها فكرة كادت تُدفن وتختفي، والأحمق لابيد يطرحها مرة أخرى أمام كل دول العالم، التي كادت تنساها. واعتبروا أن إعادة طرح فكرة حل الدولتين بمثابة "غباء وعمى".

وعن مخاطر الحديث عن "حل الدولتين" جاء في الرسالة:" ليس ثمة من لا يعرف ما سيحدث، كما حدث في كل مرة بدأوا يتحدثون عن الموضوع؟ يمارس ضغط دولي على إسرائيل، وتندلع موجة إرهاب ضد اليهود وتجري إراقة دماء. وكل ذلك من أجل الحديث عن فكرة مجنونة ومضللة تشكل خطرًا فوريًا وملموسًا على جميع سكان الأرض المقدسة".

تساءل الحاخامات في الرسالة مخاطبين يائير لابيد: من كلّفك، لتتحدث نيابة عن مواطني إسرائيل وتجلب مثل هذا الخطر عليهم؟

وتساءل الحاخامات في الرسالة مخاطبين يائير لابيد: "من كلّفك، لتتحدث نيابة عن مواطني إسرائيل وتجلب مثل هذا الخطر عليهم، بالكاد حصلتم على 20 بالمئة من أصوات الناخبين، وأنتم لستم أكثر من رئيس حكومة انتقالي، لماذا تهينون إسرائيل أمام دول العالم؟!".

وطالبت الرسالة لابيد بالاستقالة من منصبه كرئيس للحكومة الإسرائيلية، وقال الحاخامات: "لقد أثبتّ (لابيد) أنه حتى في فترة زمنية قصيرة جدًا يمكن أن تتسبب بأضرار جسيمة لإسرائيل. إذا كانت أرض إسرائيل مهمة بالنسبة لك، فيجب عليك الاستقالة اليوم، والتخلي عن المنصب لشخص ما، دعه يتصرف بروح الشريعة اليهودية، للحفاظ بحزم على كامل أراضي الأرض المقدسة دون تنازلات وانسحابات، وهي الطريقة الوحيدة التي تضمن سلام وأمن سكان الأرض المقدسة"، وفق نص الرسالة. 

والرسالة التي تم عُممت على أعضاء الكنيست ووزراء الحكومة، وقّع عليها الحاخام شموئيل إلياهو، حاخام مدينة صفد، والحاخام أبراهام يعقوب شرايبر، الحاخام السابق لمستوطنة "كفار داروم" في "غوش قطيف" بقطاع غزة قبل الانسحاب الإسرائيليّ، إلى جانب حوالي 400 حاخام آخر.