27-يوليو-2022
لقاء الملك عبد الله بيائير لابيد

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّد ملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد على ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام، وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية، وذلك خلال لقائهما في قصر الحسينية بعمّان اليوم الأربعاء.

ملك الأردن ورئيس الحكومة الإسرائيلية بحثا في لقائهما تسريع إنجاز المشاريع الثنائية المختلفة 

وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي فإنّ كان "دافئًا وطويلًا" وشمل إقامة مأدبة غداء مشتركة، وخلاله بحث الزعيمان الفرص التي من شأنها "صب مضمون إضافي لاتفاقية السلام، وتحسين العلاقة العائدة إلى سنين طويلة بين الشعبين وتعزيز المصالح المشتركة للدولتين".

وجرى بحث زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى "إسرائيل" والمنطقة، والإمكانيات والفرص التي جلبتها هذه الزيارة معها بما في ذلك فيما يتعلق بالهيكلية الإقليمية، وفقًا للبيان الذي أشار إلى أن الزعيمان بحثا تسريع إنجاز المشاريع الثنائية المختلفة منها الترويج لمشروع "بوابة الأردن"، وإقامة منشآت الطاقة الشمسية في الأردن ومنشآت تحلية المياه في "إسرائيل"، والسياحة المتبادلة في خليج إيلات/العقبة، والأمن الغذائي، والزراعة والعلاقات المواصلاتية.

كما أكدا على "أهمية العلاقة الشخصية الحميمة والتقدير المتبادل بينهما باعتبارهما ركنًا أساسيًا للحفاظ على الاستقرار الإقليمي ولتحقيق إنجازات ملموسة".