أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
للعام الثاني.. موسم زيتون شلتوني في فلسطين

للعام الثاني.. موسم زيتون شلتوني في فلسطين

قطف الزيتون في غزة 2021 - (SAID KHATIB/Getty)

توقّع مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض، أن يكون موسم الزيتون هذا العام "شلتوني" الإنتاج، وذلك للعام الثاني على التوالي، وهو الذي قال عنه إنه "أمر نادر الحدوث". 

  12 مليون شجرة زيتون في فلسطين، منها 9.5 مليون شجرة مثمرة  

ويطلق مصطلح "الشلتونيّ" على الموسم الذي يكون إنتاج الزيتون فيه قليلًا، فيما تكون السنة "ماسية" إذا كان الإنتاج غزيرًا.

وبين فياض أنه في الموسم الماضي (2020) كان الإنتاج قليلًا لأن الإنتاج في العام التي سبقه (2019) كان وفيرًا، فلم تأخذ أشجار الزيتون حقّها في العناية، أما هذا العام فإن تقلبات المناخ والأحوال الجوية كانت السبب وراء ضعف الموسم. وأوضح أن من الأسباب التي أثّرت على موسم الزيتون هذا العام، أن فترة "المربعانية" في الشتاء كانت دافئة، وهو ما أدى إلى نمو خضري أكثر منه ثمري.

ولفت إلى وجود تباين كبير بين درجات الحرارة ما بين الليل والنهار، وهو ما أدى لزيادة أزهار الزيتون الذكري الذي لا "يعقد" عن الأنثوي الذي "يعقد".

اقرأ/ي أيضًا: "قلاية" بندورة في موسم الزيتون


 قطف الزيتون في غزة 2021 - (Ahmed Zakot/ Getty)


 قطف الزيتون في غزة 2021 - (SAID KHATIB/Getty)

وأشار إلى أن انقطاع الأمطار أدى لـ "عقد" أزهار الزيتون على فترتين في الضفة الغربية، وعلى ثلاث فترات في قطاع غزة، لافتًا إلى أنّ "عقد الزيتون" على عدة فترات ينتج عنه تباين في الحجم والنضج بين حبّات الزيتون، فمقابل كل حبة واحدة كبيرة وناضجة يوجد 8 حبات صغيرة الحجم، وهو الحبّ الذي لا فائدة منه، ولا يتم عصره غالبًا.

وتوقع فياض أن لا يتجاوز إنتاج زيت الزيتون هذا العام 15 ألف طن، وتمنّى على المزارعين عدم قطف زيتونهم قبل نضجه، والتأكد من الحصول على أعلى نسبة زيت في حبّ الزيتون، الأمر الذي قد يزيد كميّة الزيت المنتج لتصل 18 ألف طن.

  يبلغ المعدّل السنوي لإنتاج زيت الزيتون الفلسطيني (20 – 22) ألف طن  

وحث مدير عام مجلس الزيت، المزارعين خاصة في قطاع غزة على تجنّب الإكثار من استعمال المبيدات الحشرية للأعشاب.

ونصح المزارعين بقطف ثمار الزيتون باليد وليس العصا، وقال إن الأفضل أن يتم عصر الثمار فور انتهاء القطف، وأن يتم وضعها في صناديق بلاستيكية (لا يتجاوز عمقها 20 سم) بدل الأكياس، وتجنّب تخزين الزيت في جالونات بلاستيكية.

اقرأ/ي أيضًا: صور | البدَّادة.. ما تبقى من الزيتون


 قطف الزيتون في غزة 2021 - (Ahmed Zakot/ Getty)

اقرأ/ي أيضًا: "أبو المواسم".. فرحة الفلاحين

أمّا فيما يتعلّق بأسعار الزيت المتوقعة لهذا العام، فقال فياض إنه لا يتوقع تغيّرًا في أسعار الزيت بالضفة الغربية عن العام الماضي، مبينًا أن سعر تنكة الزيت 450 شيقل للمستهلك، و420 شيقل تقريبًا للتجار المصدِّرين للخارج. أما الأسعار في غزة، فقال إنها انخفضت لدرجة غير مقبولة. وعن أسعار الزيتون، بين أن سعر كيلو الزيتون الأخضر يتراوح ما بين 7 إلى 8 شواقل.

وتشير إحصاءات رسمية فلسطينية إلى أن الاحتلال ومستوطنيه اقتلعوا منذ بداية العام الجاري أكثر من 15 ألف شجرة بالضفة الغربية بينها عدد كبير من أشجار الزيتون.

ووفق تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية والتجارة "أونكتاد"، فإن الاحتلال الإسرائيلي قطع 2.5 مليون شجرة في الأراضي المحتلة عام 1967، بينها 800 ألف شجرة زيتون.


 قطف الزيتون في غزة 2021 - (Ahmed Zakot/ Getty)


اقرأ/ي أيضًا:

كل هذا الحقد على شجرة الزيتون!

"قلم الزيت".. تراث وعيد في سلفيت

لهذا عمّر أجدادُنا وهرمنا في شبابنا..