13-فبراير-2022

(أرشيفية - Spencer Platt/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت عائلة زيادة التوجّه إلى محكمة العدل العليا في هولندا، لمقاضاة رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال السابق، بيني غانتس، والقائد السابق لسلاح الجو آمير إيشل، لارتكابهما مجزرة بحق العائلة عام 2014 في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

 التوجّه للمحكمة العليا يأتي بعد أن رفضت المحكمة الابتدائية في لاهاي، الطعون التي قدمها إسماعيل زيادة ضد غانتس وإيشل، ومنحتهما الحصانة الدبلوماسية 

وكانت المحكمة الابتدائية في لاهاي، رفضت في السابع من كانون أول/ ديسمبر الماضي، الطعون التي قدمها الفلسطيني إسماعيل زيادة الحاصل على الجنسية الهولندية، ضد كل من غانتس وإيشل، ومنحتهما الحصانة الدبلوماسية.

وقال سعد زيادة شقيق إسماعيل لـ "الترا فلسطين" إن العائلة توجّهت إلى محكمة العدل العليا في هولندا بعد رفض الاستئناف الذي قدّمه شقيقه ضد منح غانتس وإيشل الحصانة الدبلوماسية بدعوى أن المجزرة تم ارتكابها وهما في مهامهما الرسمية.

وبيّن زيادة أن التقدّم بطلب قضية في المحكمة العليا غير مسموح به لأي محام، مشيرًا إلى وجود مكاتب محاماة مرخصة يتم التقديم عبرها، وهنا تبين أن الاحتلال قام بالتواصل مع أكبر 4 مكاتب لرفض استقبال القضية.

وأوضح أن العائلة تمكنت من التواصل مع أحد المكاتب المرخصة وبعد الاطلاع على تفاصيل الدعوى، أبدى المكتب موافقته على استقبال القضية والمضيّ في الإجراءات.

 العائلة أطلقت حملة إلكترونية لجمع التبرعات لتأمين تكاليف الأجر الذي يتقاضاه المكتب القانوني 

ولفت إلى أن الأجر الذي يتقاضاه المكتب القانوني مرتفع جدًا، مبينًا أن العائلة أطلقت حملة إلكترونية لجمع التبرعات شارك فيها العشرات من المتضامنين الأجانب والعرب والفلسطينيين.

ويسعى زيادة لمحاسبة "غانتس" و"إيشل" بعد قصف منزل عائلته في مخيم البريج وسط قطاع غزة عام 2014، ما أدى إلى استشهاد والدة إسماعيل زيادة (70 عامًا) وثلاثة أشقاء، وزوجة شقيقه وابن أخيه البالغ من العمر (12 عامًا) إضافة إلى أحد ضيوف العائلة.

ولفت زيادة إلى أن هذه الدعوى وسابقاتها كانت بجهود فردية وبمساندة من المناصرين للقضية الفلسطينية، واستمرت قرابة أربع سنوات تم خلالها تعرية وفضح الاحتلال وإيصال صوت المظلومين في فلسطين الى كل العالم.

وتعد هذه القضية الأولى من نوعها والتي يتمكن فيها فلسطيني من رفع دعوى مدنيّة في قضية تتعلق بجرائم حرب للوصول إلى العدالة على أساس مبدأ الولاية القضائية الدولية.


اقرأ/ي أيضًا:

إسماعيل زيادة يُقاضي جنرالين إسرائيليين في هولندا

اتّهامات بتعطيل إصدار "براءة الذمة" للترشّح للانتخابات في مزارع النوباني

محكمة لاهاي الابتدائية ترفض طعون عائلة زيادة وتمنح غانتس وإيشل الحصانة