أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.20
سعر الصرف 3.27
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.46
سعر الصرف 4.66
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.88
سعر الصرف 4.04
لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم.. مناهضوا الليكود يشكلون الحكومة

لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم.. مناهضوا الليكود يشكلون الحكومة

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف استطلاعٌ للرأي العام الإسرائيلي، أن المعسكر المناهض لحزب "الليكود" سيحصل على 62 مقعدًا في الانتخابات الإسرائيلية، من أصل 120، فيما لو أجريت الانتخابات اليوم.

حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو، وبرغم سعيه المستمر لتعزيز قوته، إلا أنه سيحصل على 29 مقعدًا.

وبحسب الاستطلاع –الذي نشرت نتائجه القناة 12 العبرية- فإن حزب "الليكود"، بزعامة بنيامين نتنياهو، وبرغم سعيه المستمر لتعزيز قوته، إلا أنه سيحصل على 29 مقعدًا وحسب، بزيادة مقعدين عن آخر استطلاعٍ أجرته القناة قبل نحو أسبوع.

ووفقًا للاستطلاع، فإن الحزب الثاني من حيث عدد المقاعد، سيكون حزب "أمل جديد"، الذي حصل على 16 مقعدًا، بعد خسارته مقعدين من العدد الإجمالي للمقاعد التي حصل عليها في استطلاع الأسبوع الماضي.

سيحصل حزب "هناك مستقبل" على 13 مقعدًا، أما تمثيل القائمة المشتركة، فسيتراجع إلى 10 مقاعد.

أما حزب "يمينا" الاستيطاني بزعامة نفتالي بينت وزير جيش الاحتلال السابق، فتراجع بمقعدٍ واحد، وسيحصل حزب "هناك مستقبل" على 13 مقعدًا، أما تمثيل القائمة المشتركة، فسيتراجع إلى 10 مقاعد من 15 مقعدًا حاليًا.

وحصد حزب "شاس" الذي يمثل المتدينين الشرقيين –تبعًا للاستطلاع- 8 مقاعد، ومثلها كانت من نصيب حزب "يهدوت هتوراه" التي تمثل المتدينين الأشكناز، فيما حصد حزب "الإسرائيليون" بزعامة رون حولدائي رئيس بلدية "تل أبيب" السابق 6 مقاعد.

 7 مقاعد، ذهبت لحزب "إسرائيل بيتنو" المتشدد، برئاسة أفيغدور ليبرمان، مثلها ذهبت لرصيد "أزرق أبيض"

وكانت 7 مقاعد، ذهبت لحزب "إسرائيل بيتنو" المتشدد، برئاسة أفيغدور ليبرمان، مقابل 7 مقاعد أخرى، ذهبت لرصيد حزب "أزرق أبيض"، ليحصل حزب "ميرتس" اليساري على 5 مقاعد.

غالبية المشاركين في الاستطلاع، عبروا عن إيمانهم بأن "نتنياهو" هو الأنسب لتولي رئاسة حكومة الاحتلال، إذ نال ثقة (33%)، مقابل نسبة ثقة (13%) حصل عليها "ساعر"، و12% حصل عليها يائير لبيد، و10% كانت من نصيب بينيت، بالإضافة إلى 8% كانت من نصيب خولدائي.

المعسكر الموالي لنتنياهو، سيحصد 45 مقعدً، وفي حال قرر "بينيت" الانضمام  إليه، ستصل قوته إلى 58 مقعدًا

ويشير تحليل نتائج الاستطلاع، إلى أن المعسكر الموالي لنتنياهو، سيحصد 45 مقعدًا فقط، "لكن في حال قرر "نفتالي بينيت"، الانضمام لهذا المعسكر، فإن قوته ستصل إلى 58 مقعدًا، الأمر الذي يحول دون نجاح  نتنياهو بتشكيل حكومة"، بينما المعسكر المناوىء، سيكون بإمكانه تشكيل حكومة بالمشاركة مع "بينيت" تضم 65 مقعدًا في الكنيست الإسرائيلي.


اقرأ/ي أيضًا:

حزب نتنياهو يهدد بنشر "تسجيل مخجل" لعضوة بائتلاف غانتس

غالبية الإسرائيليين يؤيدون "صفقة القرن"