06-يناير-2021

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أظهرت نتائج آخر استطلاع للرأي العام الإسرائيليّ أنّ الانتخابات المقبلة ستشهد تنافسًا قويًا داخل معسكر اليمين، بعد انشقاق جدعون ساعر عن "الليكود" بسبب خلافات مع بنيامين نتنياهو، وتأسيسه حزبًا جديدًا. 

    الانتخابات الإسرائيلية المقبلة ستشهد تنافسًا قويًا داخل معسكر اليمين، بعد انشقاق جدعون ساعر عن "الليكود"    

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته القناة 12 الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، سيحلّ الليكود في المقدمة بـ27 مقعدًا، يليه حزب ساعر الجديد "هتكفا هحداشا/ الأمل الجديد" بـ 18 مقعدًا، أمّا حزب "يمينا" المتطرّف بزعامة وزير جيش الاحتلال السابق نفتالي بينيت فسيحصل على 14 مقعدً، أما حزبا "يش عتيد/ هناك مستقبل" بزعامة يائير لابيد، و"تيليم/ مسار" بزعامة وزير جيش الاحتلال الأسبق موشيه يعلون، فسيحصلان على 13 معقدًا. 

وطبقًا لنتائج الاستطلاع فإن القائمة العربية المشتركة ستواصل تراجعها، إذ ستحصل على 10 مقاعد فقط، علمًا أنها حصلت في آخر انتخابات على 15 مقعدًا. 

أمّا بقيّة مقاعد الكنيست الـ120، فستتقاسمها: حزب شاس بـ8 مقاعد لكل من حزب شاس الذي يمثّل اليهود الشرقيين المتشددين دينيًا، و8 مقاعد لـ"يهودوت هتوراة" الذي يمثل اليهود الأشكناز، و6 مقاعد لكل من حزب "يسرائيل بيتنو/ إسرائيل بيتنا" المتشدد في موافقه تجاه الفلسطينيين بزعامة وزير جيش الاحتلال السابق أفيغدور ليبرمان، وحزب "هيسرائيل" الذي أسسه مؤخرًا رئيس بلدية تل أبيب السابق، رون خولدئي، المعروف بموافقه الليبرالية في القضايا المجتمعية.

وسيحصل حزب "أزرق - أبيض" بزعامة بيني غانتس، وحزب ميرتس اليساري على خمسة مقاعد لكل منهما.


اقرأ/ي أيضًا: 

هآرتس: جنود الجيش ينصاعون لأوامر المستوطنين