22-سبتمبر-2022
لقاء جمع الرئيس عباس برئيسة الوزراء البريطانية في نيويورك، الليلة الماضية

لقاء جمع الرئيس عباس برئيسة الوزراء البريطانية في نيويورك، الليلة الماضية

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد أربع سنوات من العاصفة التي تسبب بها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، تفكّر زعيمة أقرب حليف للولايات المتحدة في خطوة مماثلة، إذ قالت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس لرئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، إنها تفكّر بنقل السفارة البريطانية في "إسرائيل" من تل أبيب إلى القدس. 

إعلان رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس بنيتها نقل سفارة بلادها من تل أبيب للقدس، جاء بعد لقاء مع الرئيس محمود عباس في نيويورك

ووفق ما أوردته صحيفة "تلغراف" البريطانية، الخميس، فإن تراس ولابيد التقيا مساء الأربعاء في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامّة للأمم المتحدة، حيث سيلقي الأخير خطابًا اليوم، قالت وسائل إعلام عبرية إنّه قد يتضمن حديثًا عن سعيه لحلّ الدولتين.

لقاء جمع يائير لابيد بليز تروس في نيويورك
لقاء جمع يائير لابيد بليز تروس في نيويورك

وقالت متحدثة في مكتب تراس، إن رئيسة الحكومة البريطانية أبلغت لابيد بنيّتها نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وأخبرته بأنها "تتفهّم أهمية وحساسية" موقع السفارة. وعلّق "مسؤول سياسي كبير" في تل أبيب على التوجّه البريطاني بالقول إن "إسرائيل ستكون سعيدة للغاية" إذا فعلت بريطانيا ذلك، و"نأمل أن يكون ذلك ممكنًا".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إنّه إذا ما تم تنفيذ الخطوة البريطانية بالفعل فإن ذلك بثمابة "زلزال سياسي" وإعلان نوايا من جانب تراس، يؤكّد دعمها لـ "إسرائيل". 


اقرأ/ي أيضًا: من هي رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة ليز تروس؟


ونقلت "يديعوت" عن مسؤول إسرائيلي كبير، القول إنه "حتى قبل اختيارها لتحل محل رئيس الوزراء بوريس جونسون، أظهرت ليز تراس أنها تحب القيم الإسرائيلية كثيرًا، وهي إيجابية للغاية تجاهنا، ومن المتوقّع أن تكون حكومتها إيجابية تجاه إسرائيل، وستعمل على ازدهار العلاقات بين الجانبين". 

لقاء جمع يائير لابيد بليز تروس في نيويورك
لقاء جمع يائير لابيد بليز تروس في نيويورك

ويأتي هذا الإعلان من جانب المسؤولة البريطانية الرفيعة، بعد لقاء جمع تراس بالرئيس محمود عباس في نيويورك، على هامش حفل الاستقبال الرئاسي الذي أقامه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لقاء عباس ليز تروس

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" فإن أبو مازن أطلع رئيسة وزراء المملكة المتحدة على آخر التطورات الفلسطينية في ظل انسداد العملية السياسية، والأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني جرّاء الاحتلال وممارساته العدوانية.

وأشارت إلى أنّ اللقاء بحث آخر المستجدات على صعيد العملية السياسية والجهود الدولية المبذولة في هذا الإطار، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور.

لقاء أبو مازن برئيسة الوزراء البريطانية
لقاء أبو مازن برئيسة الوزراء البريطانية

ومن المقرر أن يلقي الرئيس عباس يوم غد الجمعة، كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 77.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، نقلت 4 دول سفاراتها للمدينة المحتلة، هي، الولايات المتحدة وغواتيمالا وهندوراس وكوسوفو. 

جو بايدن: حل الدولتين "يبقى في نظرنا أفضل طريقة لضمان أمن إسرائيل وازدهارها في المستقبل ومنح الفلسطينيين دولة"

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بإقامة دولة فلسطينية، لكنه لم يعط إشارة حول أي مبادرة سلام جديدة. وقال إن بلاده ستواصل "الدعوة إلى سلام دائم متفاوض عليه بين إسرائيل والشعب الفلسطيني".

وأضاف أن حل الدولتين "يبقى في نظرنا أفضل طريقة لضمان أمن إسرائيل وازدهارها في المستقبل ومنح الفلسطينيين دولة لهم الحق بها" مع "قدر متساو من الحرية والكرامة".