26-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت مؤسسة "الحق" أنها رصدت 115 مخالفة خلال مجريات المرحلة الثانية من عملية الاقتراع لانتخاب مجالس الهيئات المحلية، التي أقيمت السبت في 50 هيئة محلية بالضفة. جاء ذلك في بيان صحافي بُعيد إغلاق صناديق الاقتراع.

الانتهاك الأكثر انتشارًا في مختلف المحافظات هو استمرار الدعاية الانتخابية أمام مراكز الاقتراع وخارجها وفي محيطها

وبحسب البيان، فإن الانتهاك الأكثر انتشارًا في مختلف المحافظات هو استمرار الدعاية الانتخابية أمام مراكز الاقتراع وخارجها وفي محيطها.

وشملت المخالفات التي تم رصدها: استخدام الأطفال في توزيع الدعايات الانتخابية في ساحات مراكز الاقتراع أو محيطها، وانتشار حالة من الفوضى في بعض المراكز بسبب تواجد بعض المرشحين ومناصريهم داخل ساحات المراكز، ووجود عناصر من الأجهزة الأمنية بلباس مدني داخل بعض ساحات مراكز الاقتراع بحوزتهم أسلحة.

وشملت المخالفات، عدم تمكن العديد من موظفي مراكز الاقتراع في مختلف المحافظات من ممارسة حقهم في الانتخابات نتيجة خلل في موظفي مراكز الاقتراع رغم تأكيد لجنة الانتخابات على ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بتنسيب موظفين من المناطق التي جرت فيها الانتخابات المحلية في مرحلتها الأولى.

رصدت "الحق" وجود عناصر من الأجهزة الأمنية بلباس مدني داخل بعض ساحات مراكز الاقتراع بحوزتهم أسلحة

وأوضحت "الحق" في بيانها، أن بين المخالفات التي رصدتها، غياب الحراسة الشرطية على بعض مداخل مراكز الاقتراع، خاصة في منطقة جنين الانتخابية، مما أدى إلى حالة من الفوضى والتجمعات على مداخل المراكز.

كما رصدت "الحق" قيام بعض الناخبين بتصوير ورقة الاقتراع بعد تعبئتها داخل كبينة الاقتراع داخل المحطات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وإخراج ورقة الاقتراع بعد تعبئتها إلى ساحة مركز الاقتراع في بعض الحالات.

وأكدت، وجود خلل في السجل الناخبين النهائي بعدم وجود أسماء للناخبين المسجلين في ذلك المركز ونقل سجلهم الانتخابي إلى مراكز أخرى دون علمهم.

ومن المخالفات أيضًا، قيام عدد من المسؤولين من وزراء ومحافظين مع مرافقين بجولات على مراكز الاقتراع دون وجود بطاقات معتمدة من لجنة الانتخابات المركزية، معتبرة أن هذا قد يؤثر على إرادة الناخبين ويخالف القانون.

من المخالفات أيضًا، قيام عدد من المسؤولين من وزراء ومحافظين مع مرافقين بجولات على مراكز الاقتراع دون وجود بطاقات معتمدة

وأضافت "الحق"، أنها رصدت تجاوزات تتعلق بانتخاب الأميين في عدد من مراكز الاقتراع، تمثلت بعدم اتباع أحكام قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية وتعليمات اللجنة فيما يخص اقتراع الأميين، من خلال قيام بعض المرافقين بالتأثير على إرادة الأميين وعدم الالتزام بالتوجهات الجديدة للجنة فيما يخص الطلب من الأميين تعبئة ورقة الاقتراع بناءً على شعار القائمة، وبالتالي استمرار تأثير المرافقين على عملية اقتراع الأميين.

وأشارت إلى وجود بعض المراكز غير الموائمة للأشخاص ذوي الإعاقة بسبب وجود أدراج في الطابق الأرضي كما هو الحال في مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين في منطقة نابلس. إضافة إلى بعض الإشكاليات المرتبطة بالإجراءات الصحية والوقائية الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية.


اقرأ/ي أيضًا: 

الانتخابات المحلية: من أين جاء كل هؤلاء المستقلين؟

الانتخابات المحلية في مرحلتها الثانية: هل يغلب التصويت السياسي على العائلي؟