17-يوليو-2022
خلال لقاء سابق بين عباس وماكرون في باريس 2018 - Chesnot/Getty

خلال لقاء سابق بين عباس وماكرون في باريس 2018 - Chesnot/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قالت سفيرة فلسطين لدى فرنسا هالة أبو حصيرة، إنّ الرئيس محمود عباس سيطلب من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال لقائهما في باريس، الأربعاء، الدعوة لعقد مؤتمر دولي لحل الصراع الفلسطيني/ الإسرائيلي واعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

سفيرة فلسطين في فرنسا: نعوّل على القمة بين الرئيسين عباس وماكرون لإطلاق جهد سياسي حقيقي ينهي الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية 

وأوضحت السفيرة أبو حصيرة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الأربعاء، أن زيارة الرئيس عباس إلى باريس بناءً على دعوة من نظيره الفرنسي، تأتي للتباحث سويًا في كيفية تكثيف جهود فرنسا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي لتوفير المناخ المناسب لتحقيق السلام.

وأضافت أن عباس سيضع ماكرون في صورة الأوضاع بالأراضي الفلسطينية في ظل ما يقوم به الاحتلال من "انتهاك" الوضع القائم في القدس وطرد السكان وهدم المنازل وسياسة الضم والتهويد، وسيطلب من الرئيس الفرنسي ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967.

وتأتي زيارة عباس إلى فرنسا بعد جولة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط هي الأولى من نوعها منذ توليه الرئاسة في كانون ثان/ يناير 2021، شملت مدينة بيت لحم، و"إسرائيل" والسعودية. 

وفي عام 2017 استضافت باريس مؤتمرًا دوليًا بحضور ممثلين عن 70 دولة ومنظمة وهيئة دولية من دون مشاركة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، سعيًا للتأكيد على حل الدولتين والدفع لاستئناف مفاوضات السلام المتعثرة منذ 2014.