28-ديسمبر-2021

(Majdi Fathi/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

قدّرت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة، خسائر القطاع المباشرة وغير المباشرة نتيجة الحصار الإسرائيلي بنحو 2 مليار دولار خلال عام 2021، وأنّ استمراره يهدد الأمن الغذائي لـ70% من الأسر، في وقت بلغ معدل دخل الفرد اليومي حوالي دولارين، ويعيش أكثر من 80% تحت خط الفقر.

وقالت اللجنة في تقرير سنوي، الثلاثاء، إن الخسائر المذكورة تشمل انعكاسات الحصار الإسرائيلي على القطاعات التجارية والصناعية والزراعية وقطاع المقاولات والسياحة والعمل والبنى التحتية.

وأوضح التقرير أن معدلات البطالة في قطاع غزة تصل إلى ما نسبته 55%، بينما معدل البطالة بين النساء يفوق الـ80%، بينما أكثر من 300 ألف عامل مُعطل عن العمل، و80% من المصانع في عداد المُغلق منذ بداية الحصار.

 (MAHMUD HAMS/Getty)

مصانع مُعطّلة

وبحسب التقرير، فإن مُعدل الإنتاج تراجع في المصانع التي تعمل أصلًا بنسبة 30% بسبب الحصار ومنع دخول المواد الخام اللازمة للصناعة وتقييد حركة الاستيراد والتصدير، في وقت يعتمد أكثر من مليون مواطن على المساعدات الإغاثية.

مرضى يعانون

وفي القطاع الصحي، رصد التقرير نقصًا بنحو 60% في الأدوية والبروتوكولات العلاجية الخاصة بمرضى السرطان، بينما 50 إلى 60% من مرضى السرطان يحتاجون للعلاج خارج القطاع لتلقّي العلاج الإشعاعي والكيماوي والمسح الذري غير المتوفر في غزة في وقت يمنع الاحتلال مئات المرضى من السفر، ما يفاقم معاناتهم.

(Abed Rahim Khatib/Getty)

مياه غير صالحة للشرب

وأبرز التقرير أن 97% من مياه غزة غير صالحة للشرب، فيما تعرض  170 مرفقًا للمياه و110 مرافق لمياه الصرف الصحي لأضرار كبيرة خلال الهجوم الإسرائيلي الأخير في أيار/مايو الماضي ما تسبب بانخفاض إمدادات المياه المحلية للسكان بنسبة 50%.

(Majdi Fathi/Getty)

لا صيد ولا زراعة!

وبشأن قطاع الزراعة والصيادين، أورد التقرير أن إسرائيل تمنع زراعة الأراضي الحدودية طيلة سنوات الحصار، كما تمنع الصيادين من الصيد في مساحة أكثر من 12 ميلًا بحريًا رغم أن المنصوص عليه وفق اتفاقية أوسلو 20 ميلًا بحريًا مقابل شواطئ قطاع غزة.

(Sameh Rahmi/Getty)

وبحسب التقرير فإن 90% من الصيادين في غزة يعيشون تحت الفقر، فيما ترك المئات عملهم بسبب الملاحقة والمنع من العمل، ليصل العدد الحالي إلى 3000 صياد من أصل عشرة آلاف.

أرقام صادمة وخطيرة

وأكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة جمال الخضري، أن الأرقام الصادمة والخطيرة التي حملها التقرير السنوي "تتطلب تدخلًا دوليًا عاجلًا للعمل في مسارين أولهما العمل لرفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة، والثاني العمل على توجيه دعم عاجل لإنقاذ الحالة الإنسانية المأساوية".

وشدد الخضري على ضرورة رفع الحصار بشكل كامل عن غزة، فهو البوابة الرئيسية لتجاوز الأزمات الخطيرة الراهنة، وهذا يتطلب جهدًا دوليًا، وأشار إلى أن التقارير الأممية والدولية كانت تحمل تحذيرًا عن واقع الحالة الإنسانية والاقتصادية في غزة بسبب الحصار الاسرائيلي وتطالب بتدخلات دولية لإنقاذ الحالة الإنسانية.


اقرأ/ي أيضًا:

هذا عدد الفلسطينيين الذين يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد مع نهاية 2021