20-أبريل-2020

أثناء مواجهات مع الاحتلال في كفر عقب | تصوير عبّاس مومني (أرشيف)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال مسؤول في وزارة الصحة اليوم الإثنين، إنّ عدد حالات الإصابة بفايروس كورونا، والمسجّلة رسميًا في منطقة قلنديا وكفر عقب، هي 16 حالة فقط.

واستغرب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة كمال الشخرة، الإعلان عن وجود 60 إصابة مساء الأحد، وقال إن البيان الذي صدر، لم تكن تعلم به وزارة الصحة.

وأشار إلى أنّه تم أخذ نحو 55 عينة من منطقة قلنديا وكفر عقب، وستخرج نتائج العينات الباقية اليوم، وبيّن أنه سيتم أخذ عينات عشوائية للمواطنين في محيط المنطقة والمحال التجارية، للتأكد من مدى انتشار الفايروس.

وكان تنظيم حركة فتح في مخيم قلنديا، والمجلس المحلي في كفر عقب، أعلنوا في تصريحات منفصلة عن تسجيل عدد كبير من الإصابات، والذهاب باتجاه فرض إغلاقات وتقييد للحركة في المنطقة التي لا تخضع لسيطرة أمنية فلسطينية، وتتهرّب "إسرائيل" من القيام بواجباتها فيها. 

وأوضح الشخرة في الإيجاز الصباحي اليومي، أن طواقم الصحة الفلسطينية تعمل في كفر عقب وتأخذ عينات من هناك، كما أن صناديق مرضى "كوبات حوليم" التي تجري فحوصات لأهالي القدس، ترسل النتائج للصحة الإسرائيلية، ولا ترسل النتائج برسائل نصية على أرقام هواتف الذين خضعوا للفحص، كما هو متّبع، وتمتنع عن تزويد الصحة الفلسطينية بأعداد الإصابات ونتائج الفحوصات. 

وطالب الشخرة الفلسطينيين من سكان المنطقة، والذين يجرون فحوصات عند الصحة الإسرائيلية بتبليغ الصحة الفلسطينية بالنتائج لإدراجها ضمن أرقام الصحة وتجنب هذه البلبلة والفجوة بالأرقام، مشيرًا إلى أن بإمكانهم أيضًا إعادة إجراء الفحوصات عند الصحة الفلسطينية للتأكد من النتيجة.