أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.70
سعر الصرف 3.74
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.22
سعر الصرف 5.27
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.22
سعر الصرف 4.26
ماذا يحدث في الساعات الأخيرة قبل التصويت الأممي لإدانة حماس؟

ماذا يحدث في الساعات الأخيرة قبل التصويت الأممي لإدانة حماس؟

الترا فلسطين | فريق التحرير

تُمارس الإدارة الأمريكية ضغوطات على 9 دولٍ عربية لدفعها إلى دعم مقترح لدى الجمعية العامة -هو الأول من نوعه- يُدين حركة حماس، ويُصنّفها كمنظمة إرهابية.

ووفق صحيفة "هآرتس"، فإن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون جرينبلات هو من يقود هذه الضغوطات على المغرب والأردن وعمان والبحرين والسعودية والكويت والإمارات ومصر وقطر، مبينة أن مسؤولاً أمريكيًا أبلغها بأن بلاده تُريد من الدول الغربية أن تضغط على الفلسطينيين في حالات معينة.

وبحسب القناة السابعة الإسرائيلية، فقد بعثت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي رسالة إلى الدول الأعضاء في المنظمة، قالت فيها: "نأخذ تصويت الأمم المتحدة لإدانة حماس بجدية كبيرة، لذلك نطلب منكم دعم القرار ورفض أي تعديل عليه".

وبينما تتحدث مصادر صحافية ودبلوماسية بأن المقترح يستهدف حركة حماس، فإن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون أكد أنه يشمل الجهاد الإسلامي أيضًا، ويدعو إلى وقف جميع أنشطة الحركتين في قطاع غزة، متوقعًا أن تدعمه 28 دولة أوروبية.

ويُنتظر أن يتم التصويت على المقترح عصر يوم الخميس بتوقيت نيويورك. وفي حال قبوله سيكون الأول من نوعه الذي يدين "حماس" في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان أمين سر منظمة التحرير صائب عريقات قال إن السلطة الفلسطينية تخوض "معركة" في أروقة الأمم المتحدة لمنع التصويت بالإيجاب على هذا القرار. فيما اعتبرت حركة حماس، أن إدانتها تُعدُّ إدانة للكل الفلسطيني، وطالبت السلطة الفلسطينية بالتحرك لمنع اعتماد هذا المقترح بشكل رسمي.