أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.42
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.67
سعر الصرف 4.88
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
ماذا يعني ضم

ماذا يعني ضم "إسرائيل" لغور الأردن؟ إجابة إسرائيلية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت القناة 12 الإسرائيلية، أن 65 ألف فلسطيني سيتضررون على المدى القريب والبعيد في حال نفذت "إسرائيل" قرارها بضم غور الأردن، وذلك في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم.

وأوضح التقرير، أن حدود منطقة غور الأردن تمتد من جنوب بيسان شمالاً، إلى شمال البحر الميت جنوبًا، وجبال موآب في الكرك شرقًا، والمنطقة البرّية في بيت لحم غربًا، مبينًا أن 11 ألف مستوطن يعيشون في هذه المنطقة، مقابل 65 ألف فلسطيني، لم يُحدد التقرير مصيرهم في حال تنفيذ قرار الضم.

وأضاف أن الضم يعني تطبيق السيادة الكاملة والقانون الإسرائيلي على غور الأردن، ليتم بعد ذلك تعبيد الشوارع وتجهيز المنطقة ببنية تحتية جديدة وإجراء عمليات بناء واسعة، ونقل الصلاحيات من "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال إلى السلطات المحلية الإسرائيلية، على غرار المدن المحتلة داخل الخط الأخضر.

وأشار إلى أن "إسرائيل" ستُنفذ هذه الخطوة دون الالتفات للموقف الفلسطيني والأردني منها، وبغض النظر عن المعارضة الدولية لها كونها تخالف القانون الدولي، موضحًا أن زعيم "الليكود" ورئيس الحكومة الانتقالية بنيامين نتنياهو يعتقد أن الخطوة ستلقى دعمًا أمريكيًا "لم يتوفر سابقًا" في حال تنفيذها خلال ولاية دونالد ترامب التي تنتهي السنة المقبلة.

وترى "إسرائيل"، أن عملية الضم ستضمن سيطرتها الأمنية على الحدود الشرقية، وستؤثر إيجابيًا على حياة المستوطنين في المنطقة.