22-يناير-2023
مايك بومبيو نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف  مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي خلال فترة رئاسة دونالد ترامب، أن بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية الآن وفي تلك الفترة، مارس ضغوطًا لاستصدار موافقة أمريكية على ضم أجزاء من الضفة الغربية خلال الجولات الانتخابية في "إسرائيل"، كما مارس الكذب لغايات انتخابية.

في كتابه، يؤكد مايك بومبيو، الذي ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية، أن بقاء العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل هو أمر هام للأمن والازدهار في أمريكا. وأنه عاقد العزم على تعزيز قوة إسرائيل 

أقوال بومبيو هذه وردت في كتاب سيرته الذاتية الذي سيُنشر رسميًا يوم الثلاثاء المقبل. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أجزاء من الكتاب قبل نشره، منوهة أن بومبيو قد يترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2024.

وأوضح بومبيو في كتابه، أن بنيامين نتنياهو سرّب عمدًا كذبة حول "التزام أمريكي بتحالف مشترك دفاعي مع إسرائيل"، وكان ذلك قبل إحدى جولات الانتخابات الإسرائيلية في عام 2020، مبينًا أنه فعل ذلك لأن هذه الكذبة "كانت قصة جيدة بالنسبة له لاستثمارها داخليًا في الانتخابات" حسب تعبيره.

وأشارت "يديعوت أحرنوت" إلى أن التحالف الدفاعي الذي تحدث عنه بنيامين نتنياهو مع الأمريكيين يتطلب موافقة الطرفين قبل أي عمل عسكري، كما يتطلب إرسال قوات مشتركة لأي حرب أو عملية كبيرة يشاركان فيها. وقال نتنياهو بعد اجتماعه مع بومبيو في لشبونة، آنذاك: "اتفقنا على دفع قضية التحالف الدفاعي إلى الأمام، وهذه قضية لها أهمية كبيرة".

وأفادت "يديعوت" أن مايك بومبيو أشار في كتابه إلى أن نتنياهو خلال حملاته الانتخابية لجولات الانتخابات الإسرائيلية الثلاثة المتتالية ضغط على إدارة ترامب للحصول على موافقتها لخطته الهادفة إلى ضم الغربية وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

وفي كتابه، يؤكد مايك بومبيو، وهو مسيحي إنجيلي، أن "بقاء العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل هو أمر هام للأمن والازدهار في أمريكا". ويضيف أن "قصة تأسيس إسرائيل مصدر إلهام بالنسبة لي على المستوى الشخصي، وأنا عاقد العزم على تعزيز قوتها".