أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.49
سعر الصرف 3.52
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.92
سعر الصرف 4.98
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.86
سعر الصرف 3.89
مبادرة الفصائل لإنهاء الانقسام في 8 نقاط

مبادرة الفصائل لإنهاء الانقسام في 8 نقاط

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت 8 فصائل عن بنود "الرؤية الوطنية لإنهاء الانقسام"، وذلك في مؤتمر صحافي عقدته اليوم وسط مدينة غزة، أكدت فيه أنها سلمت هذه المبادرة إلى حركتي فتح وحماس، وللسلطات المصرية.

ويُمكن تلخيص بنود المبادرة في النقاط التالية: 

* اعتبار اتفاقيات المصالحة الوطنية الموقعة من الفصائل في الأعوام (2005-2011-2017) في القاهرة واللجنة التحضيرية في بيروت 2017، مرجعًا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

* عقد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير "الأمناء العامون" خلال شهر أكتوبر/ تشرين أول 2019 في العاصمة المصرية القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس، وتضع على جدول أعمالها في الاجتماع تنفيذ عدة قضايا، وهي: 

- الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية بما لا يتجاوز نهاية عام 2019، وآليات تسلمها مهامها والفترة الزمنية.

- توحيد القوانين الانتخابية للمؤسسات الوطنية الفلسطينية.

- استئناف اجتماعات اللجنة التحضيرية للبدء بالتحضير لإجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وفق قانون التمثيل النسبي الكامل فور انتهاء اجتماع لجنة تفعيل المنظمة، والتوافق في المناطق التي يتعذر إجراء الانتخابات فيها.

- إجراء الانتخابات الشاملة (التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني) منتصف 2020.

* ستكون المهمة الأساسية لحكومة الوحدة هي توحيد المؤسسات الفلسطينية وكسر الحصار عن قطاع غزة وتعزيز مقومات الصمود للشعب الفلسطيني في الضفة لمواجهة الاستيطان والتهويد، وتسهيل إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

* اعتبار المرحلة من تشرين أول/أكتوبر 2019 وحتى تموز/يوليو 2020، مرحلة انتقالية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، وسيتخلها تهيئة المناخات الإيجابية على الأرض، بما في ذلك وقف التصريحات الإعلامية "التوتيرية" من جميع الأطراف، والعودة عن كافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الفلسطينية ومست حياة المواطنين.

يُذكر أن الفصائل التي شاركت في وضع الرؤية هي، الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية، الجبهة الديمقراطية، الجبهة الشعبية - القيادة العامة، الصاعقة، حزب الشعب، المبادرة الوطنية، فدا، وقد طالبت الجماهير الفلسطينية لتبني هذه الرؤية الوطنية "لتكون بوابة ومدخل لمواجهة المؤامرات وصفقة القرن" كما قال متحدثٌ باسم الفصائل اليوم.