20-يناير-2023
برشلونة

صورة أرشيفية: متضامنون مع فلسطين في برشلونة

الترا فلسطين | فريق التحرير

من المتوقع أن يُصوت مجلس بلدية مدينة برشلونة، الشهر المقبل، على اقتراح قدمته الأحزاب اليسارية ورئيس البلدية أدا كولاو، لإلغاء اتفاقية التوأمة بين مدينة برشلونة ومدينة تل أبيب الإسرائيلية، بسبب الجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" بحق الشعب الفلسطيني، وفق ما أفادت به "يديعوت أحرنوت"، الجمعة.

اتفاقية "تاريخية" تجمع بين تل أبيب وبرشلونة تم توقيعها في عام 2013، وهناك تعاون بينهما في مجالات الاقتصاد والسياحة

وأشارت "يديعوت" أن اتفاقية "تاريخية" تجمع بين تل أبيب وبرشلونة تم توقيعها في عام 2013، وهناك تعاون بينهما في مجالات الاقتصاد والسياحة.

وأوضحت، أن برشلونة مقصد سياحي شهير للإسرائيليين، كما أنها تستضيف مؤتمر المدن الذكية سنويًا، ويكون فيه جناح خاص بمدينة تل أبيب، هذا عدا عن استضافة برشلونة لشركات إسرائيلية في المؤتمر الكبير للهواتف المحمولة هناك.

وأفادت "يديعوت"، أن اقتراح إلغاء التوأمة تم بالتنسيق بين حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) وأحزاب يسارية في برشلونة، وقد وقع خمسة آلاف شخص على العريضة التي تُطالب بإلغاء التوأمة، وجاء فيها أن "إسرائيل ترتكب جرائم بحق الشعب الفلسطيني، وتقتل آلاف الفلسطينيين، بمن فيهم مئات الأطفال، وتعزز مشروع التطهير العرقي الإسرائيلي ونظام الفصل العنصري. وعلى المجتمع الدولي أن يجعل إسرائيل تدفع الثمن ويعزلها كما فعل في الماضي مع جنوب إفريقيا. هذا مطلب للشعب الفلسطيني. دعونا نقطع العلاقات مع اسرائيل حتى يحترموا حقوقهم".

وقالت "يديعوت"، إن قلقًا يسود في "إسرائيل" من حصول المقترح على الأغلبية، والسفارة الإسرائيلية في إسبانيا تعمل لإحباطه، بمساعدة عناصر المجتمع المدني اليهودي وغير اليهودي في برشلونة، وبمساعدة الجالية اليهودية.

السفارة الإسرائيلية في إسبانيا تعمل لإحباط المقترح، بمساعدة عناصر المجتمع المدني اليهودي وغير اليهودي في برشلونة، وبمساعدة الجالية اليهودية

وقالت السفيرة الإسرائيلية روديكا راديان جوردون: "في السنوات الأخيرة، كان لدينا العديد من مبادرات التعاون مع برشلونة بشكل خاص وإسبانيا بشكل عام، في مجالات مثل الابتكار والتعليم والصحة والعلوم والتكنولوجيا. لقد فوجئنا بالمبادرة المعادية لإسرائيل الصادرة عن دوائر سياسية متطرفة ".

وأشارت "يديعوت" إلى انتقادات "لإسرائيل" وجهها رئيس بلدية برشلونة الحالي كولاو، خلال عدوان 2014 على قطاع غزة، كما اتهمها بقتل الأبرياء في غزة، وطالب برشلونة ومقاطعة كاتالونيا بقطع العلاقات معها.

وبعثت الجالية اليهودية في إسبانيا برسالة إلى رئيس بلدية برشلونة جاء فيها: "نحن قلقون بشأن حملة المقاطعة التي تقودها تحت شعار برشلونة تقول لا للفصل العنصري. برشلونة وتل أبيب مجتمعات منفتحة تقابل ضيوفها بالترحيب، تقود المدن التي تجذب استثمارات الشركات الناشئة والسياحة. ندعو مجلس المدينة للسماح لبرشلونة بمواصلة بناء جسور الانسجام وتجنب الترويج لخطاب الرفض والعزلة ".