أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.62
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.05
سعر الصرف 5.11
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.07
سعر الصرف 4.11
مجرم الحرب الإسرائيلي موشيه أرينز يموت في فراشه

مجرم الحرب الإسرائيلي موشيه أرينز يموت في فراشه

وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق موشي أرينز

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت وسائل إعلام عبرية الاثنين، وفاة وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق موشي أرينز عن عمر (93 عامًا)، نتيجة "مرض عضال"، وهو الذي وصفه الرئيس الإسرائيليّ بأنه أحد أهم وزراء الجيش الإسرائيلي.  

  قال رئيس دولة الاحتلال رؤوفن ريفلن عن أرينز، إنّ "إسرائيل" خسرت أحد أهمّ وزراء جيشها  

وأرينز من مواليد ليتوانيا عام 1925، وهاجر مع عائلته إلى الولايات المتحدة عام 1939 حيث حصل على الجنسية الأميركية، وخدم في سلاح الهندسة في الجيش الأميركي بين العامين 1944 و1946 قبل أن يدرس هندسة الطيران . وخلال تلك الفترة كان رئيسًا لحركة "بيتار" الصهيونية اليمينية في الولايات المتحدة.

وفي 1948 هاجر إلى "إسرائيل" وعمل في الخمسينات باحثًا في معهد الهندسة التطبيقية في حيفا، وحصل على لقب بروفيسور في قسم هندسة الطيران. وفي العام 1962 انتقل للعمل في الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية، وتولى منصب نائب المدير العام فيها. ودخل الكنيست لأول مرة كنائب عن حزب الليكود عام 1973.

وتسلم أرينز الذي كان عضوًا في حزب الليكود اليمينيّ وزارة الجيش ثلاث مرات خلال الثمانينات والتسعينات، كما تسلم وزارة الخارجية، وقبل ذلك كان سفيرًا لدولة الاحتلال في الولايات المتحدة.

  وصفه نتنياهو بأنّه "لم يكن هناك من هو وطنيّ أكثر منه"، وأنه كان "معلمه ومرشده" 

وبحسب الإعلام العبريّ فإنه وعندما كان أرينز سفيرًا في واشنطن عام 1982، عيّن نتنياهو الذي كان يومها في الثانية والثلاثين من العمر، الرجل الثاني في السفارة الإسرائيلية في واشنطن. وبعد سنتين فقط أصبح نتنياهو سفيرًا في الولايات المتحدة.

  صوّت "ارينز" ضد اتفاقيات كامب ديفيد، وكان معارضًا لإعادة سيناء إلى مصر  

في مطلع الثمانينات قام مناحيم بيغن الذي كان رئيس الحكومة في ذلك الوقت بتعيينه سفيرًا لدى الولايات المتحدة. لكنه ترك ذلك المنصب ليتولى منصب وزير الجيش لأول مرة عام 1983 خلفًا لأرييل شارون. وظل عضوًا في الكنيست من عام 1973 حتى تقاعده السياسي عام 2003. 


اقرأ/ي أيضًا: 

وفاة صندوق إسرائيل الأسود!

كيري عن نتنياهو في حرب 2014: كان خائفًا وبائسًا

عندما طلب بيريز الجنسية الفلسطينية!