20-فبراير-2023
خلال جلسة مجلس الأمن الإثنين - YUKI IWAMURA/ Getty Images)

خلال جلسة مجلس الأمن الإثنين - YUKI IWAMURA/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتّخذ مجلس الأمن، الإثنين، موقفًا (غير ملزم) حيال الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، بالقول إنّ "استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي يعرّض مبدأ حل الدولتين للخطر".

ردّ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على بيان مجلس الأمن بالقول إنّه "بيان أحادي"، و"ما كان ينبغي أبدًا على الولايات المتحدة أن تؤيد هذا النص"

والبيان الذي تبناه مجلس الأمن ضد الاستيطان، هو الأول منذ سنوات، وجاء فيه أن المجلس يؤكد على "معارضته لجميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تعرقل السلام ومنها بناء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية ومصادرة الأراضي الفلسطينية وإضفاء الشرعية على المستوطنات وهدم مساكن الفلسطينيين وتهجير الفلسطينيين المدنيين".

وأعرب مجلس الأمن عن "قلقه العميق" من إعلان "إسرائيل" إضفاء شرعية على 9 مستوطنات وبناء مساكن جديدة في المستوطنات القائمة.

وردّ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بيان مجلس الأمن بالقول إنّه "بيان أحادي"، و"ما كان ينبغي أبدًا على الولايات المتحدة أن تؤيد هذا النص".

وكانت السلطة الفلسطينية سحبت مشروع قرار كان سيُقدم لمجلس الأمن اليوم، لإدانة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية. وقال موقع "واللا" العبري إنّ السلطة سحبت المشروع بضغوط من وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، مقابل أن توقف "إسرائيل" أعمال الهدم للأبنية الفلسطينية في القدس والضفة.