18-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم محاضرٌ في معهد إسرائيل التقني - "جامعة التخنيون"، وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، بحجة أنها تقدم خدماتٍ طبيةٍ تمنع ارتفاع معدلات الوفاة في صفوف المواليد في قطاع غزة لتساوي معدلات الوفاة لدى الأطفال في قارة أفريقيا والحيوانات.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، السبت، تصريحات البروفسور يستحاك بيرك التي نشرها على حساباته الشخصية في مواقع "تويتر" و"فيسبوك" وشبَّه فيها معدل الولادة في غزة بمعدل الولادة لدى الفئران، فيما امتنعت إدارة الجامعة عن اتخاذ أي خطوة ضد بيرك الذي يشغل منصب فيه فيها.

وكتب بيرك: "مشكلة قطاع غزة ناجمة عن الانفجار السكاني الناجم عن خليط من معدل ولادة يصل لمستوى معدل ولادة الفئران، وخدمات صحية وغذاء أساسي تقدمه الأمم المتحدة، وهذا كله يمنع ارتفاع معدل الوفيات في صفوف الرضع ويحول دون وصول معدل الوفيات في صفوف المواليد بغزة إلى معدل الوفيات الذي يسجل في أفريقيا وبين الحيوانات".

وأضاف أن المسؤولية تقع على عاتق النساء والرجال في غزة، هذا ليس من الله ولا من حماس، المساهم في ذلك هي "الأونروا" التي توفرلهم الخدمات الغذائية والصحية الأساسية، وبذلك فإنها تمنع الطبيعة من الموازنة بين الولادات الزائدة ووفيات الرضع.

وأشارت "يديعوت" إلى أن طلبة فلسطينيين من داخل الخط الأخضر يدرسون في جامعة "التخنيون" -التي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات في إسرائيل- تقدموا بشكوى لدى الشرطة ضد البروفيسور يتساحك بيرك.