أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
محامي جبل صبيح: لم نُبلّغ بنتائج مسح الأراضي

محامي جبل صبيح: لم نُبلّغ بنتائج مسح الأراضي

(Issam Rimawi/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّدت جهات حقوقيّة لـ "الترا فلسطين" عدم إبلاغهم بنتائج مسح "الإدارة المدنية الإسرائيلية" للأراضي في منطقة جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس، بعد أن زعمت وسائل إعلام عبرية أن مسح الأراضي أظهر وجود 60 دونمًا تُصنّف على أنها "أراضي دولة".

 المحامي علاء محاجنة: لم نبلّغ رسميًا بنتائج مسح أراضي جبل صبيح 

وبحسب ما نشرته القناة 20 الإسرائيلية، الثلاثاء، نقلًا عن ما وصفتها بـ "جهات مسؤولة" في بؤرة "افيتار" فإن 30 دونمًا من إجمالي 60 دونمًا التي يزعم الاحتلال أنها "أراضي دولة" كان أقيم عليها كرفانات وبيوت استيطانية اعتبارًا من أيار/ مايو الماضي.

وفي حديث لـ "الترا فلسطين" مع المحامي علاء محاجنة من مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، المتابع لملف جبل صبيح، قانونيًا، فإنه لم يرد إليهم أي معلومات من سلطات الاحتلال الإسرائيلي حول نتائج مسح الأراضي في المنطقة الواقعة جنوب نابلس.

وقال محاجنة إن من "من المفروض أن يتم إعلامنا بالنتائج عند انتهاء أعمال المسح، وتزويدنا بالمعلومات، وهذا لم يحصل حتى الآن".

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلية وقّعت في أواخر حزيران/ يونيو الماضي اتفاقًا مع ممثلي المستوطنين يقضي بإخلاء المستوطنين من المكان، مع الإبقاء على الأبنية التي شيّدوها، وتنفيذ عملية مسح لأراضي المنطقة وفحص ملكيتها، لبحث إمكانية عودة المستوطنين إليها، وإقامة مدرسة دينية هناك.

 جلسة إسرائيلية رسمية خلال الأسبوع المقبل، لحسم هذا الملف 

وبحسب القناة العبرية فإنّ من المقرر أن تعقد خلال الأسبوع المقبل جلسة نقاش في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، ووزير الجيش بيني غانتس، لحسم هذا الملف.

ونقلت القناة العبرية عن مصادر إسرائيلية أنّ المسح أظهر أن 60 دونمًا في جبل صبيح تصنّف على أنها "أراض أميرية"، وأن اتخاذ قرار بشأنها وتخصيصها لإقامة مستوطنة هو من صلاحيات الجيش.

ورجّح محاجنة أن يكون الإعلان الذي نشر بمثابة تحليل صادر عن أحد الصحفيين الإسرائيليين، أو أنّ لدى وسيلة الإعلام العبرية التي نشرت الخبر معلومات داخلية لم ترد إليهم، مشددًا على أنه لا يمكنه اعتبار هذه المعلومة دقيقة، كونهم لم يبلغوا بها رسميًا.

 جلسات المحاكم الإسرائيلية الخاصّة بهذه القضية متوقفة حاليًا، كونه لم يتم الإعلان عن انتهاء أعمال المسح 

وأوضح أن جلسات المحاكم الإسرائيلية الخاصّة بهذه القضية متوقفة حاليًا، كونه لم يتم الإعلان عن انتهاء أعمال المسح لأراضي الجبل، إذ أبلغهم القاضي الإسرائيلي أنه لا يستطيع اتخاذ أي قرار بأي ادّعاء لدينا، طالما أن أعمال المسح ما تزال جارية.

وشيّد مستوطنون في الخامس من أيار/ مايو الماضي أبنية وعبّدوا طرقًا على قمة جبل صبيح، مستغلين العدوان الإسرائيلي على غزة، الأمر الذي فجّر هبّة شعبية في بلدة بيتا ما تزال مستمرة حتى الآن، استشهد خلالها 8 فلسطينيين بينهم أطفال، وأصيب نحو 4 آلاف، واعتقل الاحتلال ما لا يقل عن 80 فلسطينيًا.


اقرأ/ي أيضًا:

بيتا للمستوطنين: تحلموش

بيتا تقطف زيتون أشجار جبل صبيح

"جبل اصبيح" ماذا تقول عنه السّجلات العثمانية؟