أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
محامي يدعي اختفاء شيك بـ70 ألف دينار في محكمة رام الله.. ومجلس القضاء ينفي

محامي يدعي اختفاء شيك بـ70 ألف دينار في محكمة رام الله.. ومجلس القضاء ينفي

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال المحامي مهند كراجة، إن أحد موكليه لا يستطيع استرداد مبلغ مالي بقيمة 70 ألف دينار من محكمة رام الله، بسبب ضياع المعاملة المتعلقة بإيداع هذا المبلغ في إطار "قضية شُفعة"، وهو الادعاء الذي نفاه مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقى الترا فلسطين نسخة عنه.

كراجة:  منذ تاريخ 22 أيلول نحاول الحصول على المبلغ الذي تم إيداعه، إلا أن الموظفة المسؤولة أبلغتنا أن معاملة الشيك غير متوفرة

وقال كراجة لـ الترا فلسطين، الإثنين، إنه تسلم قضية لأخذ أرض بالشفعة، وفي هذه القضايا يُشترط للسير فيها إيداع ثمن العقار لدى صندوق أمانات المحكمة لحين الفصل في الدعوى أو التصالح في موضوعها. وفي حال كسب القضية يتم إحالة المبلغ للخصم المدعي عليه بعد شطب. أما في حال خسارتها فيتم استرداد المبلغ.

وأوضح كراجة، أنه بعد وصول القضية إلى محكمة درجة ثانية توصل موكله إلى اتفاق مع صاحب الأرض لبيع الأرض له خارج المحكمة، ثم عندما حاولوا استرداد المبلغ طُلِب منهم صورة عن الوكالة، وتم بالفعل تقديم صورة مصدقة عنها وطلب الحصول على نسخة من الملف، إلا أن دائرة التنفيذ في المحكمة قالت إن الإجراء المعمول به أن لا يتم تقديم صورة عن الملف.

وبيّن، أنهم منذ تاريخ 22 أيلول/سبتمبر الماضي يُحاولون الحصول على المبلغ الذي تم إيداعه، إلا أن الموظفة المسؤولة أبلغتهم بأن معاملة الشيك غير متوفرة، "إما لضياعها أو لعدم إعداد معاملة شيك أصلاً عند استلام المبلغ".

مجلس القضاء الأعلى: المحامي لم يتقدم بوكالة مصدقة حسب الأصول له في ملف القضية

وبعد طلبنا توضيحًا من مجلس القضاء الأعلى، تسلمنا بيانًا ينفي فيه المجلس اختفاء مبلغ مالي ومعاملة رسمية من دائرة التنفيذ في محكمة رام الله، موضحًا أنه "لم يتم تحرير أي شيكات في هذا الملف، وليس هناك أي مستندات أو وثائق ضائعة في الدائرة".

وأضاف المجلس في بيانه، أن المحامي "لم يتقدم بوكالة مصدقة حسب الأصول له في ملف القضية"، مؤكدًا أن الوكالة متطلبٌ أساسيٌ لإجراء معاملة الاسترداد أصولاً.

وأكد المجلس، أنه سيخاطب نقيب المحامين بشأن "التضليل المتعمد" -وفق وصفه- من المحامي "المذكور"، في إشارة للمحامي كراجة.

أرسل كراجة لـ الترا فلسطين صورة عن الوكالة المذكورة، متسائلاً: أين الشيك إذن بخصوص المبلغ الذي قمت أنا بإيداعه

في المقابل، أكد كراجة لـ الترا فلسطين وجود وكالة في الملف منذ البداية، وبناءً عليها تسلم هو القضية وأودع المبلغ بنفسه، مشددًا أن محامية في المكتب قدمت صورة مصدقة عن الوكالة لدائرة التنفيذ. وأرسل كراجة لـ الترا فلسطين صورة عن الوكالة المذكورة، متسائلاً: "أين الشيك إذن بخصوص المبلغ الذي قمت أنا بإيداعه؟".

وطالب كراجة، مجلس القضاء بتوضيح أسباب عدم تقديم صورة عن الملفات التي يتقدم بها المحامون، خاصة أن هذا جزءًا من المحاكمة العادلة.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | سطو مسلح على بنك في يعبد

ارتفاع الأسعار: القادم أعظم والحل بيد الحكومة