08-أغسطس-2022
توضيحية

صورة توضيحية | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات نزار الجعبري، الإثنين، وجود أزمة في كميات الوقود منذ بداية شهر آب/أغسطس الجاري، بينما رئيس الهيئة العامة للبترول مجدي الحسن هذا الادعاء في تعليق مقتضب لـ الترا فلسطين.

محطات المحروقات أفرغت في نهاية الشهر الماضي جميع الكميات التي كانت بالسعر المرتفع، وبدأت الشهر الحالي فارغة تمامًا من الوقود، بانتظار السعر الجديد الذي زاد الطلب عليه

وأوضح الجعبري في حديث لـ الترا فلسطين، أن بعض محطات المحروقات تتوقف عن العمل لساعات بسبب أزمة الوقود، وبعضها تتوقف عن العمل منذ حلول ساعات العصر وحتى صباح اليوم التالي، بعدما يتم تزويدها بالوقود، مبينًا أن الأزمة بدأت منذ بداية الشهر الحالي، ويُتوقع أن تستغرق يومين أو ثلاثة أيام أخرى ثم تنتهي.

وأوضح الجعبري سببين لهذه الأزمة، الأول أن محطات المحروقات أفرغت في نهاية الشهر الماضي جميع الكميات التي كانت بالسعر المرتفع، وبدأت الشهر الحالي فارغة تمامًا من الوقود، بانتظار السعر الجديد الذي زاد الطلب عليه. أما السبب الثاني، وفقًا للجعبري، فهو "الحرب" على الوقود المهرب الذي كانت نسبته تصل إلى 40% من الكميات المتوفرة، فيغطي النقص في كميات الوقود، "وبعد الحرب التي أدت إلى القضاء عليه تقريبًا ظهرت الأزمة" حسب قوله.

من جانبه، نفى رئيس هيئة البترول مجدي الحسن أن تكون الهيئة سببًا في نقص كميات الوقود لدى المحطات، مبينًا أن الهيئة لا نقص لديها وتقوم بتوريد الوقود بشكل طبيعي إلى المحطات، "ولا علم لدي إن كان هناك نقص لدى بعض محطات المحروقات، وإن كان هناك نقص فهو لأسباب فالأسباب تتعلق بالمحطات، مثل أنها لا تسدد المستحقات الواجبة عليها" على حد قوله.