29-ديسمبر-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت محكمة استئناف سعودية تشديد الأحكام بالسجن على معتقلين فلسطينيين وأردنيين، وتخفيف الأحكام بحق معتقلين آخرين، إثر جلساتٍ عُقِدت، اليوم الأربعاء.

 أحكام محكمة الاستئناف ستُرفع إلى المحكمة العليا المركزية، وهذه الإجراءات من ناحية قانونية قد تحتاج لمدة شهرين

وقال رئيس لجنة المعتقلين الأردنيين في السعودية خضر المشايخ، إن الجلسات مازالت مستمرة، وهناك مجموعة من المعتقلين قررت المحكمة تخفيض أحكامهم، على رأسهم الشيخ محمد الخضري الذي صدر بحقه حكمٌ بالسجن 15 سنة، وقد تم تخفيض حكمه إلى 6 سنوات، مع وقف التنفيذ لثلاث سنوات منها، ما يعني الإفراج عنه بعد شهر.

والمعتقل الخضري مصابٌ بالسرطان، وهو ممثل حركة حماس في السعودية، ومعه في السجن نجله هاني الذي تم تثبيت حكمه بالسجن ثلاث سنوات، وهو يُساعده في قضاء احتياجاته الأساسية، بسبب صعوبة وضعه الصحي نتيجة مرضه.

وأوضح المشايخ لـ الترا فلسطين، أن هناك مجموعة من المعتقلين تم تغليظ الأحكام بحقهم إلى السجن ثلاث سنوات وخمس سنوات، معتبرًا أن هذه القرارات صدرت باعتبار أن بعض المعتقلين قضوا بين سنتين إلى ثلاث سنوات، ولا يُمكن إصدار أحكام ببراءتهم لأن هذا يعني أنهم قضوا فترة طويلة في السجن بدون تهمة.

وأضاف، أن المحكمة بتشديد العقوبات ونفي البراءة عن المعتقلين تُعفي السلطات من أي تعويض يتوجب دفعه لهم عن فترة احتجازهم ثم ثبوت براءتهم.

وأشار إلى أن أحكام محكمة الاستئناف ستُرفع إلى المحكمة العليا المركزية، مبينًا أن هذه الإجراءات من ناحية قانونية قد تحتاج لمدة شهرين قبل صدور الأحكام النهائية، لكنه استدرك بأنه من ناحية سياسية فإنهم يتوقعون أن يبقى التأجيل سيد الموقف.


اقرأ/ي أيضًا: 

حاخام مستوطن في القدس سيُعين في منصب "الحاخام الأكبر للسعودية"

"زعماء يهود" في أمريكا يزورون السعودية ويلتقون بأشخاص من العائلة المالكة