أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
محكمة الانتخابات ترُدّ كافة الطعون.. العاروري: قرار مهم وتاريخي

محكمة الانتخابات ترُدّ كافة الطعون.. العاروري: قرار مهم وتاريخي

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

ردَّت محكمة قضايا الانتخابات اليوم الأحد، وبشكل نهائيّ 18 طعنًا كانت قُدّمت لها رفضًا لقرار لجنة الانتخابات المركزية قبول ترشّح قوائم ومرشحين لانتخابات المجلس التشريعي.

  المحكمة ردّت جميع الطعون، وفرضت على مقدميها دفع أتعاب المحاماة   

وأوضحت رئيس محكمة الانتخابات القاضي إيمان ناصر الدين لـ "الترا فلسطين"، أن المحكمة ردّت الطعون بموجب أحكام القانون، مبيّنة أن الطعون كانت في مختلف المواضيع، لكن الأغلب يتعلّق بشرط استقالة المرشحين من وظائفهم، وموضوع المواطنة، ومن يحق له الترشح والانتخاب.

وأشارت إلى أن الطعون التي تقدم إلى محكمة قضايا الانتخابات معفيةٌ من الرسوم، لكن المحكمة حكمت بأن يدفع مقدمو الطعون أتعاب المحاماة.

وبحسب الحقوقي ماجد العاروري فإن المحكمة اتخذت قرارًا "مهمًا وتاريخيًا" لردّها طعنًا يتعلق بمرشحين كانا خارج البلاد لعشر سنوات، إذ جاء في الطعن أن ترشحهما يخالف قانون الانتخابات، باعتبار أن من الشروط الترشّح أن تكون إقامة المرشح في فلسطين إقامة دائمة.

 ماجد العاروري: المحكمة اتخذت قرارًا مهمًا برد طعون تتعلق بإقامة مرشحين 

وأكد العاروري في حديثه لـ"الترا فلسطين" أن المحكمة ردت هذا الطعن بعد دراسة مفهوم الإقامة وعرّفتها وتحدثت عن ذلك بإسهاب، وخلصت إلى أن السفر خارج البلاد لا يعني فقدان الإقامة لا تسجيلًا ولا ترشيحًا.

ورأى الخبير الحقوقيّ أن قرار المحكمة شكّل حماية لمن طُعن في مشاركتهم السياسية، وأعطى تفسيرًا للإقامة يضمن تعزيز الوجود الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية، ما يعني وفقًا للعاروري أن كل الفلسطينيين الذين يحملون الهوية الفلسطينية لديهم الحق في التسجيل والترشح طالما أقاموا في فلسطين وتنطبق عليهم باقي الشروط.

وأضاف أن نظرة المحكمة وتفسيرها لمفهوم الإقامة وسّع الفئات التي يمكن أن تكون مستقبلًا ضمن المشاركة السياسية الانتخابية، وهذا يضمن حقهم في الترشّح والتصويت، الأمر الذي يتطلّب من لجنة الانتخابات وضع صناديق اقتراع في السفارات للأشخاص المسجلين والمقيمين في تجمعات مختلفة في العالم للمشاركة السياسية.

 آخر يوم لسحب طلبات الترشح للقوائم سيكون 29 نيسان/ابريل 

من جانبها، قالت لجنة الانتخابات المركزية إن الطعون التي تم ردها تناولت موضوعات تتعلق بأماكن إقامة مرشحين وشرط تقديم الاستقالات وتمويل الدعاية الانتخابية.

وأشارت إلى أن فترة الدعاية الانتخابية ستبدأ يوم 30 نيسان/ابريل الجاري، منوهة إلى أن آخر يوم لسحب طلبات الترشح للقوائم سيكون 29 نيسان/ابريل.

محكمة قضايا الانتخابات بهيئتها في الضفة الغربية وقطاع غزة ترد 18 طعناً قدمت إليها ضد قرارات اللجنة بقبول ترشح قوائم ومرشحين للانتخابات التشريعية 2021. التفاصيل: https://bit.ly/3anzOum

Posted by ‎لجنة الانتخابات المركزية-فلسطين Central Elections Commission-Palestine‎ on Sunday, April 18, 2021

 


اقرأ/ي أيضًا: 

القدس: مقتل شابة في منزلها برصاصة طائشة خلال شجار عائلي