19-أبريل-2020

حررت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مخالفات لأكثر من 30 شابًا من حارة النصارى في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة في القدس، أن قيمة كل مخالفة 5 آلاف شيقل، وقد حررتها شرطة الاحتلال لأكثر من 30 شابًا من الفلسطينيين أبناء الطائفة المسيحية، خلال احتفالهم "بزفة سبت النور" لدى المسيحيين الذين يتبعون التقويم الشرقي.

وأوضح المركز لـ الترا فلسطين، أن سبب المخالفات، وفق ادعاء شرطة الاحتلال، هو "عدم التزام الشبان بإجراءات الوقاية من فايروس كورونا".

ويحتفل المسيحيون الأرثوذكس حول العالم، هذه الأيام، بأبرز مناسباتهم الدينية، في ظل مجموعة من القيود التي تعيق طقوس الاحتفال التقليدية، لاحتواء انتشار فايروس كورونا.

وأقيمت، يوم أمس السبت، مراسم فيض النور التقليدية في كنيسة القيامة شبه الخالية في القدس، بعدما أقفلت الكنيسة أبوابها أمام الزوّار الشهر الماضي، ولم يسمح إلا لعدد قليل من الكهنة الأرثوذكس بالمشاركة في الطقس، كان بعضهم يرتدي كمامات سوداء.

وبحسب التقليد السنوي، يضيء البطريرك الأرثوذكسي ثيوفيلوس الثالث شمعة من شعلة فيض النور المنبعثة من الموضع الذي يعتقد أنّ المسيح دفن فيه.

وبحسب اعتقاد المسيحيين الذين يتبعون التقويم الشرقي، فإنّ النور ينبعث من القبر من دون تدخّل بشري، وتضاء الشموع منه لترمز إلى قيامة يسوع.

هذا العام، وعوضًا عن إضاءة شموع آلاف المصلين كما هي العادة، لم يحضر الصلاة سوى البطريرك ثيوفيلوس الثالث، مع أربعة من مساعديه، ومجموعة قليلة من الأساقفة الأقباط والسريان.

وقرعت أجراس الكنيسة، وحمل ثيوفيلوس الشعلة إلى الخارج، قبل أن تنقل إلى عدة بلدان حول العالم.