17-فبراير-2020

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشر موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية اليوم الإثنين، انطباعات مراسله ايتمار ايخنر، عن "زيارة صحفيين إسرائيليين لمدينة رام الله" بدعوة من "لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي في منظمة التحرير". 

وكتب ايخنر أنّ الكنافة التي قُدّمت لهم في نهاية جولتهم برام الله، بصفتهم ضيوفًا على السلطة الفلسطينيّة كانت حلوة كالعسل، لكن على النقيض من هذه الحلاوة كانت معنويات القيادات الفلسطينيّة؛ فهم يشعرون بالمرارة واليأس والإحباط من "صفقة القرن"، وربما هذا سبب "هجوم العلاقات العامة النادر للقيادة الفلسطينية نحو الجمهور الإسرائيلي". 

وأورد موقع الصّحيفة العبرية أنّ دعوة المراسلين الإسرائيليين إلى المقاطعة هدفها إيصال رسالة للإسرائيليين، مفادها أنّ الفلسطينيين طرقوا ويطرقون كل باب من الممكن أن يؤدي للسلام، وأنّ التنسيق الأمني متواصل مع "إسرائيل" لكنّه قد لا يستمرّ للأبد، كما أن فقدان السيطرة على الشارع الفلسطيني أمرٌ قد يحدث.

وجاء في تقرير ايخنر أنّ الطريق إلى المقاطعة تمر عبر مدينة تعجُّ بالناس والمكاتب والمجمّعات التجارية والمقاهي الفرنسية وشبكات التسوّق الغربيّة، وفي الطريق نمُرُّ عبر ميدان نيلسون مانديلا، وتمثال ضخم للزعيم الجنوب افريقي، وقمنا بزيارة متحف ياسر عرفات. مضيفًا أنّ رجال الأمن الفلسطينيّ تملّكهم الغضب من وجودنا، وبعضهم رفض أن نقوم بالتصوير، لكننا سخرنا من حقيقة عدم وجود دولة فلسطينية، رغم أنّ الاحتياطات الأمنية وما يتبعها متوفّرة.

وتحدّث المراسل العبري عن نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، الذي أجاب على أسئلتهم، وكان على عجلة من أمره ليلتحق برئيس السلطة محمود عباس في زيارته لألمانيا، فقال إنهم سيتحلون بمزيد من الصبر، وسيحاربون "الإرهاب" بجديّة حتى لا تنجرف الأمور إلى الأسوأ، وأنّ التنسيق الأمني لن يستمر لوقت طويل.

أمّا محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين، فقد وصفه المراسل العبري بأنه كان "متشائمًا جدًا"، وقد أوضح بدوره هدف القيادة الفلسطينية من التوجّه إلى مجلس الأمن، والمتمثّل بإسماع العالم الموقف الفلسطيني من صفقة ترامب ونتنياهو.

وأشار إلى أنّ الهباش خاطب الصحفيين الإسرائيليين، قائلًا: "صدّقوني نتنياهو يكذب عليكم ويضللكم. كل حديثه عن التطبيع مع الدول العربية كذب، لا وجود لشيء كهذا، كل العرب والعالم الإسلامي معنا، وقد أكدوا على ذلك. والشعب الفلسطنيي يؤيّد قيادته".


اقرأ/ي أيضًا:

الهباش: التقيت بإسرائيليين في رام الله

أبو ردينة: التنسيق الأمني مستمر لمحاربة الإرهاب