20-فبراير-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

ذكرت الوكالة الرسمية مساء السبت، أنّ الرئيس محمود عباس، أصدر مرسومًا رئاسيًا بشأن تعزيز الحريات العامة، وتوفير الدعم الكامل للجنة الانتخابات المركزية وطواقمها، للقيام بمهامها.

وأضافت أنّ المرسوم جاء بناءً على اتفاق الفصائل في اجتماعها الأخير بالقاهرة، والذي جرى برعاية مصرية.

ونصّت المادة الأولى من المرسوم على "تعزيز مناخات الحريات العامة في أراضي دولة فلسطين كافة، بما فيها حرية العمل السياسي والوطني، وفقًا لأحكام القانون الأساسي والقوانين ذات العلاقة". 

كما أكدت المادة الثانية على "حظر الملاحقة والاحتجاز والتوقيف والاعتقال وكافة أنواع المساءلة خارج أحكام القانون، لأسباب تتعلق بحرية الرأي والانتماء السياسي".

أمّا المادة الثالثة فمتعلقة بـ"إطلاق سراح المحتجزين والموقوفين والمعتقلين والسجناء على خلفية الرأي أو الانتماء السياسي، أو لأسباب حزبية أو فصائلية كافة في أراضي دولة فلسطين".

ونصت المادة الرابعة على "توفير الحرية الكاملة للدعاية الانتخابية بأشكالها التقليدية والإلكترونية كافة، والنشر والطباعة وتنظيم اللقاءات والاجتماعات السياسية والانتخابية وتمويلها وفقا لأحكام القانون".

وتناولت المادة السادسة "توفير فرص متكافئة في وسائل الإعلام الرسمية لكافة القوائم الانتخابية دونما تمييز وفقًا للقانون"، وتطرقت المادة السابعة إلى أن الشرطة الفلسطينية بلباسها الرسمي تتولى دون غيرها من الأجهزة والتشكيلات الأمنية، مهمة حماية مراكز الاقتراع والعملية الانتخابية وضمان سيرها بنزاهة وفقًا لأحكام القانون.


اقرأ/ي أيضًا: 

غزة.. "ميثاق شرف" لمواجهة التطبيع الإعلامي