31-مارس-2021

أرشيف - (JAMAL ARURI/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد أيام طويلة، وساعات عصيبة، شارفت اللجنة المركزية لحركة فتح على وضع لمساتها الأخيرة على قائمتها النهائية لخوض انتخابات المجلس التشريعي، والتي يجب أن يتم تسجيلها قبيل منتصف ليل/ الأربعاء الخميس.

   تضم القائمة 5 أعضاء من لجنة فتح المركزية، على رأسهم محمود العالول، إضافة لثلاثة محافظين   

وعلم "الترا فلسطين" من مصادر خاصّة أن نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، سيكون على رأس القائمة التي ستضم إلى جانبه أيضًا 4 من أعضاء اللجنة المركزية وهم: أمين السر جبريل الرجوب، ودلال سلامة، وأحمد حلس وروحي فتوح.

ووفقًا للمصادر فإن القائمة ضمّت أيضًا (حتى منتصف الليلة الماضية) محافظين مثل ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة، وكامل حميد محافظ بيت لحم، وعدنان غيث محافظ القدس، وذلك بعد تغيير مركزية فتح معاييرها لاختيار المرشحين في اليوم قبل الأخير لانتهاء تسجيل القوائم.

وحتى وقت متأخر من الليلة الماضية ظلّ القيادي في فتح قدورة فارس محتفظًا بمقعد متقدم في قائمة الحركة للانتخابات (رقم 7)، وهذا يعود لتأخّر مروان البرغوثي في الإعلان عن قائمته للانتخابات حتى اللحظات الأخيرة.

وفيما يخصّ عضو اللجنة المركزية الأسير مروان البرغوثي، قالت مصادر مطلعة إنه لم تجر اتصالات بين زوجته فدوى وأي من أعضاء المركزية، كما نفى المصدر صحّة ما نشر عن قرار بفصله من الحركة.

    الجاغوب: ما يجري في فتح طبيعيّ  

وقال مسؤول الإعلام في مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح منير الجاغوب، قال إن ما جرى داخل الحركة في الساعات الأخيرة أمر طبيعي. وبيّن أن بعض البيانات التي صدرت من أقاليم في فتح تطالب بتعديل أسماء المرشحين كان فيها أحقية وتم أخذها بعين الاعتبار، وتم تصحيح بعض الأسماء.

واعتبر الجاغوب في حديثه لـ "الترا فلسطين" أن الأمر غير الطبيعي الذي جرى، الإعلان عن تشكيل عضو اللجنة مركزية مروان البرغوثي، لقائمة انتخابية.

وعن ما قد تقدم عليه مركزية فتح مع البرغوثي، مثلما فعلت مع ناصر القدوة، قال الجاغوب إن حركة فتح تُكنّ لمروان كل الاحترام والتقدير وسواء دعم القائمة الرسمية، أم ذهب بقائمة منفردة، فسيبقى له "الاحترام الكبير". وأشار إلى أن شخصيات من حركة فتح تجري حوارًا مع من يمثلون مروان، رغم أن مصادر مطلعة كانت نفت لالترا فلسطين وجود أي حوار بهذا الشأن.

أمّا لماذا ذهب مروان باتجاه تشكيل قائمة انتخابية، منفردًا، فقال الجاغوب إن له وجهة نظر معينة بوجود شخصيات في هذه القائمة ورغبات مثل أي عضو لجنة مركزية في الحركة لديه رغبات، وقد تكون هذه الرغبات لم تتحقق أو حدث خلل ما وبالتالي ذهب إلى ما ذهب إليه. 


اقرأ/ي أيضًا: 

"لا انتخابات بدون القدس".. ماذا قالت الفصائل؟

استقالات من "فتح" ومخاض القائمة الانتخابية ما يزال متعسّرًا