14-فبراير-2021

الشاعر والروائي الفلسطيني مريد البرغوثي

الترا فلسطين | فريق التحرير 

رحل مساء اليوم الأحد، الشّاعر والروائي الفلسطيني مريد البرغوثي، في العاصمة الأردنية عمّان عن 77 عامًا. 

مريد البرغوثي، حصل على جائزة فلسطين في الشعر عام 2000    

ومريد صاحب رواية "رأيت رام الله"/ 1997، ورواية "وُلِدت هناك، ولدتُ هنا"/ 2009، من مواليد 1944 في قرية دير غسانة شمال غرب رام الله، سافر إلى مصر عام 1963، بعد أن تلقّى تعليمه في رام الله، والتحق بجامعة القاهرة وتخرج من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها عام 1967. وهناك تعرف بزوجته الروائية المصرية الراحلة رضوى عاشور أستاذة الأدب الإنجليزي في جامعة عين شمس بالقاهرة (توفيت في 2014)، وأنجبا الشاعر تميم البرغوثي.

ولمريد البرغوثي 12 ديوانًا شعريًا، هي: الطوفان وإعادة التكوين، فلسطيني في الشمس، نشيد للفقر المسلح، الأرض تنشر أسرارها، قصائد الرصيف، طال الشتات، رنة الإبرة، منطق الكائنات، ليلة مجنونة، الناس في ليلهم، زهر الرمان، منتصف الليل، مجلد الأعمال الشعرية، استيقِظ كي تحلُم.

وقال وزير الثقافة الفلسطينيّ عاطف أبو سيف إنه برحيل الشاعر والكاتب مريد البرغوثي تخسر الثقافة الفلسطينية والعربية علمًا من أعلامها ورمزًا من رموز الإبداع والكفاح الثقافي الوطني الفلسطيني.\

وأضاف أن البرغوثي كان من المبدعين الذين كرّسوا كتاباتهم وإبداعاتهم دفاعًا عن القضية الفلسطينية وعن حكاية ونضال شعبنا وعن القدس عاصمة الوجود الفلسطيني، حيث ستخلد أفعاله الشعرية والنثرية حكاية الكفاح والنضال الوطني الفلسطيني والفكر الإنساني.

كما نعى الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، الشاعر البرغوثي، واعتبر رحيله خسارة كبيرة، ومؤلمة للمشهد الثقافي العربي عامة، وللثقافة الوطنية خاصة، وقال إنه "من القامات المؤثرة التي سيصعب تعويضها".

رضوى ومريد

 


اقرأ/ي أيضًا:

لا وحشة في قبر رضوى

رضوى عاشور.. عاشقة من مصر

الطنطورية باكية في ذكرى ميلاد السيدة

مريد البرغوثي: القريةُ سكتت في العام الأول