28-أكتوبر-2021

القنصلية الأمريكية في القدس | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال نائب وزير الخارجية الأمريكي بريان ماكوين، إن الولايات المتحدة تحتاج إلى "موافقة من إسرائيل لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس"، وذلك خلال مناقشات في مجلس الشيوخ نقلت جانبًا منها القناة الرسمية الإسرائيلية "كان"، الخميس.

ونقلت القناة عن مصادر داخل الإدارة الامريكية قولها، إن الضغط من جانب واشنطن على "إسرائيل" لإعادة فتح القنصلية في القدس سيتضاعف بعد تمرير الميزانية العامة الإسرائيلية في الكنيست.

ومن المقرر أن تطرح الحكومة الإسرائيلية مشروع الميزانية  العامة للنقاش أمام الكنيست مطلع الشهر المقبل. وستكون الاختبار الأبرز لمدى استقرار الائتلاف الحكومي الذي يقوده بينيت، ففي حال تمريرها ستكمل حكومته ولايتها.

وفي وقت سابق تم الكشف عن انزعاج أمريكي من سوء التنسيق بين بينيت ولابيد بشأن الموقف الواجب اتخاذه تجاه إعادة فتح القنصلية.

وكانت إدارة دونالد ترامب أغلقت القنصلية الأمريكية في شهر تشرين أول/أكتوبر 2018، وألحقتها بالسفارة الأمريكية بعد نقلها من "تل أبيب" إلى القدس، علمًا أن القنصلية كانت تتولى شؤون الفلسطينيين، وإغلاقها جاء في إطار إجراءات ترامب للاعتراف بالقدس "عاصمة موحدة لإسرائيل" وفق إعلانه آنذاك.


اقرا/ي أيضًا: 

رئيس مستوطنات شمال الضفة يكشف تفاصيل عن "ثورة المواصلات"

هآرتس: خطة استيطانية إسرائيلية ستدفن حل الدولتين