11-مارس-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

اقترح رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت على الرئيس الأوكراني فلاديمير زلانسكي قبول عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب، "وهو يتضمن سلسلة طويلة وصعبة من التنازلات من أوكرانيا"، لكن زلانسكي رفض هذا الطلب، وفق ما أفاد به عضو بارز في الحكومة الأوكرانية لموقع "واللا" العبري، الجمعة.

وبحسب المصدر، فإن اقتراح بينيت جاء في اتصال هاتفي مع زلانسكي يوم الثلاثاء الماضي، حيث قال بينيت: "لو كنت مكانك ، كنت سأفكر في حياة شعبي وأقبل العرض". فأجاب زلانسكي باختصار: "لقد سمعتك". وأكد المسؤول الأوكراني أن عرض بينيت يعني الاستسلام، وليس لديهم نية لقبول ذلك.

وأضاف، أن "إسرائيل" طلبت من أوكرانيا أن لا تعود لطلب أي مساعدة عسكرية أو دفاعية منها، لأن هذا قد يقوض جهود الوساطة التي تحاول القيام بها "على الحياد" لإنهاء الحرب. لكن هذا المسؤول وصف "جهود" بينيت بأنها "ليست وساطة، إنما صندوق بريد ينقل الرسائل بين الطرفين"، مضيفًا: "يجب على الوسيط محاولة صياغة صيغة حل وسط بين الطرفين وتقديم مقترحاته الخاصة وليس مجرد نقل الرسائل".

وأشار المسؤول الأوكراني إلى أن الرئيس زلانسكي والشعب الأوكراني تكون لديهم انطباع بأن "الجهود الدبلوماسية" التي تبذلها "إسرائيل" تنبع من رغبتها في اتخاذ موقف واضح تجاه الغزو الروسي خوفًا من أن يلحق الضرر بعلاقتها مع موسكو، مؤكدًا أن دولاً أخرى تنقل الرسائل بين موسكو وكييف، مثل فرنسا وألمانيا، لا تدعي أنه يتوجب عليها البقاء على الحياد، كما تفعل "إسرائيل".


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | جنود إسرائيليون من أصول أوكرانية في مواجهة الجيش الروسي

شاكيد: "إسرائيل" تستعد لاستيعاب 100 ألف يهودي أوكراني