01-مارس-2023
جيش الاحتلال

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف مسؤول عسكري إسرائيلي كبير لصحيفة "هآرتس"، أن جيش الاحتلال يعاني من أزمة خطيرة في منظومة الخدمة العسكرية الاحتياطية، وهي "أسوأ أزمة في خدمة الاحتياط منذ حرب 1973" وفق تقديره.

الاعتقاد الذي ساد في البداية لدى الجيش بأن هذه العرائض ليست إلا محاولة من الجنود والضباط للتعبير عن قلقهم، ولكن في الأسبوعين الماضيين أدرك كبار قادة الجيش أن الأمر يشكل تهديدًا حقيقيًا على منظومة الاحتياط

وقالت "هآرتس" إن هناك قلقًا في الجيش من نشوء أزمة في غاية الخطورة في منظومة الخدمة العسكرية الاحتياطية بسبب الاحتجاجات على الإصلاحات القضائية، مشيرة أن الآلاف من الجنود والمجندات وقعوا على عرائض تعهدوا فيها بعدم الالتحاق بالجيش لتأدية الخدمة الاحتياطية في حال نجحت الحكومة في تنفيذ "الانقلاب القضائي الذي يقلص من صلاحيات المحكمة العليا ويجعل إسرائيل دولة دكتاتورية" حسب وصفهم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في جيش الاحتلال قوله: "الجيش يواجه حاليًا أكبر أزمة في الخدمة الاحتياطية منذ حرب الغفران عام 1973".

وإثر العرائض المتزايدة بهذا الخصوص، طلب رئيس أركان الجيش هرتسي هليفي من كبار ضباط هيئة الأركان استدعاء كبار ضباط الاحتياط وإجراء محادثات معهم حول مزاعمهم. وبحسب "هآرتس"، فقد أجريت هذه المحادثات بالفعل مع ضباط الوحدة 100 من خدمة الاحتياط، وأجريت محادثات مشابهة مع ضباط وجنود الاحتياط في سلاح الجو، وكذلك في وحدة النخبة في جهاز الاستخبارات العسكرية 8200، وفي قوات العمليات الخاصة في جهاز الاستخبارات العسكرية، وكل هذه  الوحدات وقع جنودٌ وضباط الاحتياط فيها على عرائض مماثلة.

وقالت "هآرتس"، إن الاعتقاد الذي ساد في البداية لدى الجيش بأن هذه العرائض ليست إلا محاولة من الجنود والضباط للتعبير عن قلقهم، ولكن في الأسبوعين الماضيين أدرك كبار قادة الجيش أن الأمر يشكل تهديدًا حقيقيًا على منظومة الاحتياط، خاصة في الوحدات الحساسة مثل جهاز الاستخبارات والقوات الجوية  وقوات النخبة المقاتلة.

وكان وزير الجيش يوآف غالانت أوضح، يوم الثلاثاء، أنه يرفض كليًا أي نداء صادر من أي جهة كانت يدعو لعصيان جنود الاحتياط، كرد فعل احتجاجي على الإصلاحات القضائية، مضيفًا: "لن أسمح باستخدام أي شعار لوحدة عسكرية او أو رمز رموز الجيش في الاحتجاجات. إن أي دعوة لرفض الخدمة  تأدية الخدمة الاحتياطية أمر ينتهك أمن إسرائيل".