16-مارس-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

اشتكت شركةٌ أمريكيةٌ قيام مسؤول كبير في جيش الاحتلال وصديقه بسرقة تقنية كان يُفترض أن تبيعها الشركة لجيش الاحتلال، بعدما تعرفا على آلية عمل هذه التقنية، ما يعتبر انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية. هذه التفاصيل أوردتها صحيفة "هآرتس" على صدر الصفحة الأولى من نسختها الورقية الصادرة، الأربعاء.

ممثلون عن وزارة جيش الاحتلال ضللوا ممثلي الشركة الأمريكية على مدار شهور بوعدهم أنهم سيشترون منظومتهم لصالح الجيش ثم طوروا تقنية مشابهة

وأوضحت الصحيفة، أن المتهم بالسرقة هو العقيد دان جولدفوس، الذي كان يقود كتيبة النحال سابقًا ومن المقرر أن يتم تعيينه خلال الشهور المقبلة قائدًا للكتيبة 98 المظليين في لواء المركز.

وبحسب ما ورد في الاستئناف، فإن ممثلين عن وزارة جيش الاحتلال ضللوا ممثلي شركة "Conflict kinetics" الأمريكية على مدار شهور بوعدهم أنهم سيشترون منظومتهم لصالح الجيش، وحصلوا بموجب ذلك على منظومة المحاكاة، ثم لاحقًا تم استخدام المعرفة التقنية لتطوير منظومة مشابهة تستخدمها كتيبة "النحال".

‏وتم تقديم الشكوى في شهر آب/أغسطس 2021، ومن المقرر بموجبها توجيه لائحة اتهام ضد جولدفوس ووزارة جيش الاحتلال. وأفادت "هآرتس" بأنه تم تأجيل النظر فيها من الأسبوع الماضي لظروف تقنية دون التطرق لجوهر الادعاءات الموجهة ضد الجيش.

وأشارت "هآرتس" إلى أن وثائق تم تقديمها للمحكمة تؤكد أن الضابط جولدفوس وممثلين عن جيش الاحتلال واصلوا إجراءات التفاوض مع الشركة الأمريكية في وقت يعلمون أنه ليس من المقرر منحها عطاء تطوير المنظومة.


اقرأ/ي أيضًا: 

شقيقتان كفيفتان عاشتا 45 دقيقة رعب بسبب كلاب جيش الاحتلال

فلسطينية تطلب محاكمة ضباط إسرائيليين فتشوا أعضاءها التناسلية