21-سبتمبر-2021

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

زعمت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أنّ "إسرائيل" حققت "إنجازًا تاريخيًا" بعد إقناع أكثر من 31 دولة بمقاطعة مؤتمر "ديربان" الذي سيعقد بعد يومين خلال اجتماعات الجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة في نيويورك.

 يديعوت: "إسرائيل" أقنعت 31 دولة بمقاطعة المؤتمر الذي طالما ندد بانتهاكات الاحتلال لحقوق الإنسان 

وعقد مؤتمر لجنة ديربان لأول مرة عام 2001 في جنوب افريقيا بهدف إقامة مؤتمر عالمي ضد العنصرية، ثم صار يعقد كل 5 سنوات على هامش نشاطات الجمعية العمومية السنوية.

ويرى الاحتلال الإسرائيلي أنّ نشاطات المؤتمر معادية له بسبب تنديده الدائم بانتهاكات حقوق الإنسان ودعوته لفرض مقاطعة على "إسرائيل".

وبحسب الصحيفة العبرية فإن ما وصفته بـ"الإنجاز" تحقق بفضل جهود قادها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، تضمنت الاتصال هاتفيًا بعشرات وزراء الخارجية من أنحاء العالم. وأضافت أن وزارة الخارجية الإسرائيلية نفذت حملة دبلوماسية غير علنية شارك فيها السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة جلعاد اردان.

وجاءت ثمرة "الجهود الدبلوماسية الإسرائيلية" وفقًا للصحيفة يوم أمس حيث أعلنت 20 دولة مقاطعتها رسميًا للمؤتمر وهي: الولايات المتحدة، كندا، استراليا، النمسا، التشيك، المجر، "إسرائيل"، فرنسا، بلغاريا، كرواتيا، إيطاليا، قبرص، اليونان، رومانيا، نيوزيلندا، سلوفينيا، وسلوفاكيا.

وطبقًا للصحيفة فإن 11 دولة أخرى جرى إقناعها بالانسحاب، لكنها لم تعلن عن قرارها رسميًا، إلى جانب إقناع عدد من الدول المشاركة مثل بلجيكا بتخفيض رتبه ممثليها في المؤتمر.


اقرأ/ي أيضًا:

حماس وفتح تُجيبان على أسئلة الترا فلسطين حول القمع والمصالحة