15-ديسمبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

نظّم عاملون في مستشفى النجاح الوطني الجامعي بنابلس، وقفة احتجاجية في الساحة الخارجيّة صباح الأربعاء، لتأخّر الحكومة في دفع المستحقات الماليّة المترتّبة عليها، الأمر الذي ينذر بتوقف خدمات المستشفى للمرضى.

ناشد مستشفى النجاح الرئيس بتسديد المستحقّات المتراكمة لدى وزارة المالية، التي أدّت لوضع المستشفى في أزمة مالية خانقة

وبالتوازي مع الدّعوة للوقفة الاحتجاجيّة، نشر مستشفى النجاح "مناشدة عاجلة" على الصّفحة الأولى من "صحيفة القدس"، موجّهة للرئيس محمود عباس تطلب منه التدخّل لإنقاذ "مشروعنا الطبي الوطني التعليمي"، بتسديد المستحقّات المتراكمة لدى وزارة المالية، والتي أدّت لوضع المستشفى في أزمة مالية خانقة.

وقال المستشفى في المناشدة إنّه يدرّب نحو ألفي طالب، ويقدّم خدمات علاجية تكمّل ما تقدمه وزارة الصحة، وخاصة في علاج الفشل الكلوي وعلاج الأورام السرطانية، وزراعة نخاع العظام الذاتي، وأنّ استمرار الحكومة في عدم الإيفاء بالتزامها وسداد ديونها التي تصل 420 مليون شيقل، سيؤثّر سلبًا على المستشفى وتقديمه للخدمات العلاجية.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ تراشقًا للتصريحات جرى مؤخرًا بين إدارة مستشفى النجاح ووزارة المالية، ورئيس الحكومة محمد اشتية الذي قال أثناء انعقاد جلسة الحكومة في نابلس بداية شهر كانون أول/ ديسمبر الجاري، إن حكومته قدّمت 79 مليون شيقل للجامعة، واعتمدت 19 برنامجًا أكاديميًا لها.

وردّت الجامعة على ذلك بالقول إن الحسابات البنكية للمستشفى الجامعي استقبلت 27.7 مليون شيقل كحوالات نقدية، فيما إجماليّ ديونه المستحقة على الحكومة تصل 400 مليون شيقل، مضيفةً أنّ ما وصل من الحكومة من أموال "لا يندرج في إطار المنح أو الهبات، وهو لا يكفي للقيام بالأعباء المطلوبة في علاج المرضى".

وأشارت إلى أن المبالغ التي حصل عليها المستشفى من وزارة المالية هي سداد جزء من تكلفة الخدمات الطبية التي قدّمها مستشفى النجاح للمرضى المؤمّنين لدى وزارة الصحة، والخدمات الطبية العسكرية، من الذين تم تحويلهم لتلقي العلاج في المستشفى بموجب الاتفاقيات المعتمدة، بما في لك مرضى الأورام والغسيل الكلوي، باعتبار أن "تكلفة علاج هؤلاء المرضى مرتفعة جدًا".

وأصدرت وزارة المالية في حينه بيانًا، قالت فيه إن مجموع ما تم سداده لمستشفى جامعة النجاح منذ بداية 2021 بلغ 78 مليون شيقل (حوالات نقدية وأذونات دفع). وأضافت أن مجموع المبالغ التراكمية التي تم صرفها للمستشفى منذ عام 2014 وحتى الآن تبلغ 602 مليون شيقل، وذلك مقابل الخدمات الطبية التي يقدّمها المستشفى، مؤكدةً "التزامها الدائم بسداد مستحقات المستشفيات الفلسطينية وفقًا للإمكانيات النقدية وتوفر السيولة وتنفيذ السداد لجميع المستشفيات وفقًا لمبدأ النسبة والتناسب للجميع حسب رصيد المستحقات".


اقرأ/ي أيضًا:

وزارة المواصلات: سببان لتحديد ساعات دوام لمركبات العمومي

نبأ خندقجي التي حببت طلبتها بالرياضيات.. طريق صعب للقب "معلم فلسطين"