14-مارس-2021

صورة توضيحية - gettyimages

مازال مستشفى عتيل معطلاً منذ سنوات، بانتظار قرار بحكومي بتشغيله. وهو القرار الذي لم يصدر حتى الآن، رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها الضفة الغربية نتيجة الحالة الوبائية، وتحذيرات وزارة الصحة المتكررة من انهيار القطاع الصحي بسبب تزايد الإصابات التي تحتاج للمستشفيات.

المستشفى مجهز بشكل كامل من حيث أجهزة الأكسجين ومولدات الكهرباء، وفيه أقسام طوارئ وأشعة ومختبر

المستشفى مكونٌ من أربعة طوابق، وفق ما أفادنا به رئيس بلدية عتيل نشأت دقة، وهو مجهز بشكل كامل من حيث أجهزة الأكسجين ومولدات الكهرباء، وفيه أقسام طوارئ وأشعة ومختبر، ولا يحتاج إلا إلى كوادر طبية لتشغيله واستقبال المرضى.

اقرأ/ي أيضًا: أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

وأوضح دقة، أنهم يطالبون -منذ عامين- الحكومة باستلام المستشفى وتشغيله، وخلال ذلك راسلوا كافة الجهات الرسمية، ومن بينها رئيس الوزراء ووزيرة الصحة، "ولكن دون جدوى".

وكان رئيس بلدية عتيل قد وجه كتابًا إلى الرئيس محمود عباس في شهر حزيران/يونيو 2020 يطالبه الإيعاز إلى ذوي الاختصاص لتشغيل المستشفى وتحويله إلى حكومي، بعد أن قررت البلدية التبرع به للحكومة، وقد تم الموافقة على الطلب بالفعل، إلا أن القرار لم ينفذ حتى اليوم.

وشرح دقة لـ الترا فلسطين أهمية المستشفى للمنطقة، كونه لا يوجد في محافظة طولكرم (عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة) سوى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، منوهًا أنه تم تشغيل مستشفى الهلال الأحمر مع بدء الحالة الوبائية لاستقبال مرضى كورونا، "إلا أن حالته مزرية" وفق دقة.

 لا يوجد في محافظة طولكرم (عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة) سوى مستشفى حكومي واحد

وأضاف، أن مرضى كورونا في هذه الأيام يعيشون ظروفًا صعبة، حيث يضطر المريض لحجر نفسه وتلقي العلاج ذاتيًا في المنزل، أما من يحتاج إلى المستشفى فيتم نقله إلى مستشفى الهلال الأحمر في طولكرم، "الذي لا تتوفر فيه الرعاية اللازمة وغرفه ممتلئة" كما يقول.

يؤكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على حاجة المحافظة الماسة لمستشفى جديد، حتى قبل تفشي الوباء، مبينًا أن المعلومات لديه من وزارتي الصحة والمالية تؤكد أنه تم اعتماد مستشفى عتيل كمستشفى حكومي، وسيتم إرفاده بالكادر المطلوب.

وأوضح أبو بكر لـ الترا فلسطين، أن موازنة تشغيل المستشفى أقرت في موازنة 2021، مضيفًا أن المتبقي توظيف كادر طبي، "وهذا الموضوع قاب قوسين أو أدنى" وفق تعبيره.

محافظ طولكرم: توظيف الكادر الطبي قاب قوسين أو أدنى

وتداولت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أنباءً عن اتخاذ قرار بافتتاح المستشفى في بداية شهر نيسان/أبريل المقبل. لكن المحافظ أبو بكر لم يحدد أي موعد للافتتاح، وكذلك رئيس البلدية دقة لم يبين وجود موعد محدد للافتتاح.

يذكر أن بلدة عتيل تقع في منطقة الشعراوية شمال محافظة طولكرم، حيث يعيش حوالي 80 ألف مواطن، يضاف إليها سكان بلدات غرب محافظة جنين (يعبد، عرابة، كفر راعي)، وهو ما ضاعف من أهمية تشغيل مستشفى عتيل، حيث لا يوجد في تلك المنطقة أي مشفى حتى تاريخ اليوم.


اقرأ/ي أيضًا: 

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين

7 إجابات رئيسة حول فعالية لقاح كورونا وخطورته

 
دلالات: