أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
مستشفى دورا جاهز للعمل والافتتاح مُعطَّل

مستشفى دورا جاهز للعمل والافتتاح مُعطَّل

مستشفى دورا الحكومي | مواقع التواصل

مايزال افتتاح مستشفى دورا الحكومي معطلاً بلا أسباب واضحة، بعد أن تأجيله في شهر تموز/يوليو الماضي دون موعد جديد، ورغم تأكيداتٍ بأن المستشفى جاهزٌ للعمل تقنيًا ومن حيث الكوادر أيضًا.

تم تأجيل افتتاح مستشفى دورا قبل يومين من موعد الافتتاح، دون تحديد موعد جديد

وكان مقررًا افتتاح المستشفى بتاريخ 15 تموز/يوليو، إلا أن بلدية دورا أعلنت قبل الموعد بيومين عن تأجيل الافتتاح لموعد سيتم تحديده بعد عيد الأضحى.

اقرأ/ي أيضًا: شبهات "تجاوز" لإجراءات الوقاية من كورونا في المستشفيات

هذا التأجيل لم يتبعه تحديد أي موعد للافتتاح، ما دفع مرضى بالفشل الكلوي إلى الاحتجاج أمام بلدية دورا يوم السبت، مطالبين بالتعجيل في افتتاح المستشفى. سفيان عمرو، أحد المرضى المحتجين، قال إنه التقى مدير مستشفى دورا محمد ربعي قبل أيام، وأبلغه بأن قرار افتتاح المستشفى ليس من اختصاصه، مؤكدًا أنهم جاهزون للافتتاح في أي لحظة.

وأضاف، أن ربعي أبلغه بأن أجهزة غسيل الكلى كانت موجودة في المستشفى، لكن تم إعادتها إلى "كراتينها"، منوهًا أنهم يقطعون مسافة طويلة لمركز محافظة الخليل من أجل الحصول على العلاج، "وهذا متعبٌ لنا كمرضى فشل كلوي، ومكلفٌ ماديًا لأن معظمنا عاطلٌ عن العمل" بحسب قوله.

يصف عمرو التأخير في افتتاح المستشفى بأنه "استهتارٌ" بصحتهم، مؤكدًا أنهم لم يستطيعوا إكمال الوقفة لأن حالتهم الصحية لا تسمح بالوقوف طويلاً على أقدامهم.

ربعي: المستشفى جاهزٌ للافتتاح لا ينقصه حُقنة، فالمعدات والأجهزة متوفرة 

من جانبه، يؤكد ربعي أن المستشفى جاهزٌ للافتتاح، فالمعدات والأجهزة متوفرة، والكوادر الطبية كذلك، مضيفًا أن المستشفى "لا ينقصه حُقنة"، لكنه استدرك بأن المشكلة في عدم وجود موظفين إداريين لبدء العمل.

وأوضح ربعي في حديث لـ الترا فلسطين، أن المرحلة الأولى من العمل ستكون في أقسام الأطفال والباطني والعيادات الخارجية، ثم بعد افتتاح غرفة العمليات سيتم تشغيل أقسام الجراحة والنسائية والتوليد.

وأضاف، أن المستشفى طلب توظيف 40 موظفًا، وتقدم عددٌ منهم، لكن بقي المحاسبون والكتبة، ويُتوقع تشغيلهم هذا الأسبوع حسب الوعد الذي تلقاه.

وزارة الصحة: لافتتاح سيتم قبل نهاية الشهر الحالي

نقلنا السؤال إلى وزارة الصحة، فجاء الرد مختصرًا على لسان مدير المستشفيات نجي نزال بالقول، إن الافتتاح سيتم قبل نهاية الشهر الحالي. وعن التأخير في الافتتاح، اكتفى نزال بالقول إن الأمر يتعلق بإجراءات التوظيف.

وكانت بلدية دورا بررت التأجيل -الذي كان مقررًا في منتصف تموز- بحدوث خلافات على ترتيبات حفل الافتتاح، وبسبب وجود اقتراح بافتتاح المستشفى تدريجيًا، وهو الأمر الذي ترفضه البلدية، خوفًا من أن تمتنع الحكومة عن استكمال بقية الأقسام.


اقرأ/ي أيضًا: 

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين